السفير الهولندي بليبيا: هجوم حفتر تهديد للسلم والأمن الدوليين

السفير الهولندي بليبيا: هجوم حفتر تهديد للسلم والأمن الدوليين

تمكنت القوات الداعمة لحكومة الوفاق المعترف بها دوليا من صد هجوم قوات حفتر على طرابلس (رويترز)
تمكنت القوات الداعمة لحكومة الوفاق المعترف بها دوليا من صد هجوم قوات حفتر على طرابلس (رويترز)

قال السفير الهولندي في ليبيا لارس مارس توميرس إن هجوم قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر على العاصمة طرابلس وما تلاه من تصعيد يشكل تهديدا للسلام والأمن الدوليين ويهدد استقرار ليبيا.

وفي تغريدة نشرها على صفحته على تويتر قال توميرس إن ما وصفه بالتطرف العنيف والإرهاب في تزايد الآن بعد الهجوم على طرابلس، معتبرا أنه لا يوجد حل عسكري ممكن في ليبيا، وأن المحادثات السياسية هي الحل الوحيد للأزمة في البلاد.

من جهة أخرى، عقد سفير إيطاليا لدى ليبيا، جوزيبي بوتشينو غريمالدي، أمس الأحد، محادثات مع مسؤولي مدينة مصراتة الليبية لدعم العملية السياسية وتعزيز التعاون الاقتصادي.

وقالت السفارة في تغريدة على تويتر إن زيارة السفير غريمالدي لمصراتة تأتي في إطار الجهود الرامية لدعم العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة وتعزيز التعاون مع إيطاليا والشركات الإيطالية.

وفد أوروبي
وتأتي هذه التصريحات بينما يعقد وفد أوروبي سلسلة من الاجتماعات مع مسؤولين في العاصمة الليبية طرابلس، من أبرزهم رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري.

وقال المجلس الأعلى للدولة في بيان، إن الوفد سيجتمع مع عمداء بلديات ورؤساء أحزاب ومؤسسات مجتمع مدني، ويجري زيارات ميدانية للاطلاع على ما تشهده مناطق غرب طرابلس من هجمات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

ويضم الوفد أكثر من ثلاثين شخصية أوروبية، بينها شخصيات سياسية وقادة أحزاب، إضافة إلى مسؤولي وسائل إعلام غربية.

وتأتي هذه الزيارة بعد يوم من تجديد بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، مطالبتها بهدنة إنسانية عاجلة في العاصمة طرابلس التي تشهد معارك ضارية منذ نحو شهرين.

جاء ذلك في بيان للبعثة الأممية عقب تفقد رئيسها غسان سلامة لمدارس بطرابلس تؤوي مهاجرين نزحوا من مراكز الهجرة غير النظامية الواقعة في نطاق المعارك.

على صعيد متصل قال الناطق باسم وزارة الصحة بحكومة الوفاق الوطني الليبية فوزي أونيس إن استهداف سيارات الإسعاف والمستشفيات الميدانية ومخازن الأدوية في طرابلس ومحيطها جريمة نكراء.

وفي مؤتمر صحفي عقده في طرابلس، طالب المتحدث المنظمات المحلية والدولية بإدانة هذه الجرائم وملاحقة مرتكبيها في الداخل والخارج.

المصدر : الجزيرة + وكالات