بعث رسالة لهادي.. وزير الخارجية اليمني يستقيل من منصبه

اليماني ترأس وفد الحكومة اليمنية في مشاورات السويد (رويترز)
اليماني ترأس وفد الحكومة اليمنية في مشاورات السويد (رويترز)

أكد مصدر في الحكومة اليمنية استقالة وزير الخارجية خالد اليماني من منصبه، موضحا أن اليماني بعث رسالة استقالة إلى الرئيس عبد ربه منصور هادي، وأنه لا يُعلم حتى الآن ما إذا كان الرئيس سوف يقبل الاستقالة من عدمه.

وفي مايو/أيار 2018 أصدر هادي قرارا بتعيين السفير خالد اليماني وزيرا للخارجية بدلا من عبد الملك المخلافي الذي تقرر تعيينه مستشارا لرئيس الجمهورية.

وخالد اليماني من مواليد عام 1960 في مدينة عدن (جنوبي اليمن)، والتحق بالعمل في وزارة الخارجية اليمنية عام 1991، وعمل مندوبا دائما لليمن في الأمم المتحدة منذ ديسمبر/كانون الأول 2014.

كما ترأس اليماني وفد الحكومة اليمنية في مشاورات السويد في ديسمبر/كانون الأول الماضي التي أفضت إلى توقيع اتفاق مع الحوثيين.

زيارة وتوتر
وتأتي هذه التطورات بينما بدأ رئيس الحكومة اليمنية معين عبد الملك اليوم الاثنين زيارة رسمية إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي تستغرق أياما عدة.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية سبأ إن الزيارة تأتي تلبية لدعوة من الحكومة الإماراتية.

وتأتي زيارة عبد الملك بعد أجواء من التوتر في العلاقات بين الحكومة اليمنية والإمارات، أبرزها في فبراير/شباط 2018 حين دعا وزير النقل في الحكومة اليمنية صالح الجبواني إلى تصحيح العلاقة مع أبو ظبي، متهما إياها بإنشاء جيوش مناطقية وقبلية تعمل على تفكيك البلد.

وفي مايو/أيار 2018 مثلت جزيرة سقطرى عنوان أزمة أخرى بين الحكومة اليمنية والإمارات، وذلك عقب إرسال الأخيرة قوات عسكرية إلى المحافظة وسيطرتها على مطارها ومينائها بالتزامن مع وجود رئيس الوزراء اليمني حينها أحمد بن دغر وعدد من أعضاء حكومته فيها.

وانتهت الأزمة حينها بوساطة سعودية قضت بسحب القوات التي أرسلتها الإمارات من سقطرى.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة