تحرك بالكونغرس لمنع ترامب من بيع السلاح للسعودية

السنياتور مورفي شدد على ضرورة أن يغير الكونغرس طريقة تعامل الولايات المتحدة مع السعودية (الفرنسية)
السنياتور مورفي شدد على ضرورة أن يغير الكونغرس طريقة تعامل الولايات المتحدة مع السعودية (الفرنسية)

ذكرت شبكة "إن بي سي نيوز" الأميركية أن عضوي مجلس الشيوخ؛ الجمهوري تود يونغ والديمقراطي كريس مورفي سيقدمان مشروع قانون حول الصفقات الحالية والمستقبلية الخاصة ببيع الأسلحة وتقديم الدعم العسكري إلى السعودية.

وقالت الشبكة إن هذه الخطوة تأتي كنوع من المحاسبة التشريعية أمام محاولات الرئيس دونالد ترامب تجاوز صلاحيات الكونغرس في مجال السياسة الخارجية.

ويدخل مشروع القانون في إطار جهود عدد من المشرعين الأميركيين من الحزبين لمنع إدارة ترامب من الالتفاف على صلاحيات الكونغرس، والمضي قدماً في إبرام صفقات عسكرية مع السعودية.

وأصدر النائبان بيانا الأحد أعربا فيه عن أملهما في طرح مسألة الدعم الأمني الأميركي للسعودية على التصويت، لا سيما في ظل الانتهاكات التي تقوم بها السعودية في حربها باليمن.

وأكد النائبان أن مشروع القرار الذي سيقدمانه يعتمد على قانون المساعدة الخارجية، الذي يمنح الكونغرس الحق في طلب الوصول إلى معلومات عن سلوك دولة أخرى في مجال حقوق الإنسان، والتصويت على وقف أي مساعدة لهذه الدولة بناء على هذه المعلومات.

وشدد مورفي على ضرورة أن يغير الكونغرس طريقة تعامل الولايات المتحدة مع السعودية، في حين أشار يونغ إلى أن إمدادات الأسلحة الأميركية للسعودية تتطلب رقابة الكونغرس.

المصدر : الصحافة الأميركية