شركة مغربية تنفي تصدير الذهب من السودان دون ترخيص

طائرة الذهب في السودان
قوات الدعم السريع السودانية أعلنت أنها ضبطت 241 كيلوغراما من الذهب في طائرة هبطت الخميس بالعاصمة الخرطوم (وكالة السودان)

قال موقع إخباري مغربي إن شركة "مناجم" المغربية نفت صحة الأخبار التي ربطت بينها وبين عملية تهريب محتملة للذهب من السودان، حيث ضبطت قوات سودانية كمية كبيرة منه في طائرة بالعاصمة الخرطوم.

ونقل موقع هسبريس عن مصادر في الشركة قولها إن المشكلة تتعلق بإرسال بعض الوثائق المتعلقة بالتصاريح اللازمة لنقل الذهب، مشيرة إلى أن "الشركة المغربية موجودة في السودان منذ سنة 2006، وشرعت في عمليات التصدير وإنتاج الذهب منذ سنة 2009 بطرق شرعية وقانونية".

وأوضح الموقع أن القوات السودانية أوقفت الطائرة، لأنها لم تأخذ تصريحا للتحرك وليس لأن كمية الذهب مهربة.

وكانت قوات الدعم السريع السودانية أعلنت في وقت سابق أنها ضبطت 241 كيلوغراما من الذهب في طائرة هبطت الخميس بالعاصمة الخرطوم قادمة من ولاية نهر النيل.

وقال اللواء عثمان محمد إن 93 كيلوغراما فقط من هذه الكمية حاصلة على ترخيص بالتصدير، ولم يتضح وضع بقية الكمية.

وأضاف "واجبنا أن نسلم هذه الكمية الكبيرة لبنك السودان، ثم يتم اتخاذ وإكمال الإجراءات القانونية".

ولم يذكر محمد اسم الشركة المغربية الخاصة التي كانت مخولة بتصدير الذهب، ولم يدل بأي تفاصيل أخرى، لكنه أشار إلى أن الشركة مسجلة قانونيا للعمل في السودان.

وينتج السودان 100 طن من المعدن الأصفر كل عام، وتعد مناجم الذهب مصدرا أساسيا للعملة الأجنبية في البلاد.

وقالت القوات إن ضبط الكمية يأتي في إطار دورها في حماية الاقتصاد الوطني، وحفظ مكتسبات البلاد وثرواتها.

المصدر : رويترز + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

ميدان - السودان

ذهب في باطن أرضه ومعادن، ماء ونيلين، وأرض خصبة بينهما، لكن رغم تلك الثروات يأكل ثنائي الفساد والعقوبات ثروة شعبه ويفقره، فكيف يجوع السودان؟

Published On 24/12/2018
اتفاق تركي سوداني للتنقيب على الذهب (الصورة من SUNA وكالة السودان للأنباء)

قال مصدر في وزارة النفط السودانية إن السودان وقع اتفاقية مع شركة تركية مملوكة للدولة، تسمح لها بالتنقيب عن الذهب ومعادن أخرى في ولاية البحر الأحمر شرق البلاد.

Published On 23/11/2018
epa02860632 Gold bars pictured at the Perth Mint in Western Australia, 09 August 2011. Gold hit a new all-time high of well over US $1,700 per ounce overnight amid fears the world could be slipping back into recession. EPA/TONY MCDONOUGH AUSTRALIA AND NEW ZEALAND OUT

أعلن السودان الاثنين فتح الباب أمام القطاع الخاص بالبلاد لتصدير الذهب إلى الخارج، بعد أن كان حكرا على الحكومة، بحسب ما ذكره رئيس مجلس الوزراء السوداني ووزير المالية معتز موسى.

Published On 3/12/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة