لوب لوغ: هل يتنازل المجلس العسكري عن السلطة للمدنيين في السودان؟

السودان.. مستقبل البلاد بين "مماطلة" المجلس العسكري وتعدد الرؤى
عبد الخالق شايب لم يستبعد أن يتنازل المجلس العسكري عن السلطة للمدنيين (الجزيرة)

نشر موقع لوب لوغ الأميركي مقالا للكاتب عبد الخالق شايب تحدث فيه عن الثورة الجارية بالسودان، ولم يستبعد أن ينتهي الأمر بتنازل المجلس العسكري عن السلطة للمدنيين.

وأشار شايب، وهو باحث سوداني في القانون بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة، إلى أن القوة الدافعة الرئيسة للاحتجاج في هذه الثورة هم الشباب، وخاصة جيل الألفية.

وقال إن المعارضة التي يمثلها كل من تجمع المهنيين السودانيين والقوى السياسية والاجتماعية المتحالفة معه في قوى إعلان الحرية والتغيير، أصبحت متحدة وتتمتع بالثقة في نفسها وثقة الشباب فيها، كما أنها موحدة خلف رؤية واضحة، إلى جانب برنامج شامل للتغيير في السودان.

تحديات عملية
ومع ذلك، يقول شايب الذي يعمل أيضا محاميا بواشنطن العاصمة، إن هناك تحديات عملية يجب أن تتنبه لها قوى إعلان الحرية والتغيير مثل توصلها لاتفاقات بشأن القضايا -ليس على المستوى النظري فقط بل أهم من ذلك- على المستوى العملي مثل كيفية تحويل الإطار المقترح لمستويات الحكم لخطة عمل قابلة للتطبيق يمكن للمجلس العسكري أن يوافق عليها.

وضرب أمثلة على هذا المستوى العملي مثل مَن يكون ضمن عضوية مجلس السيادة، وهل أعدت المعارضة أسماء، وهل حازت هذه الأسماء على موافقة ورضا الجميع؟

وقال إن مثل هذه الأسئلة يجب أن تجد إجابة قبل ممارسة مزيد من الضغط على المجلس العسكري.  

عبد الخالق شايب: القوة الدافعة الرئيسة للاحتجاج في هذه الثورة هم الشباب، وخاصة جيل الألفية (رويترز)عبد الخالق شايب: القوة الدافعة الرئيسة للاحتجاج في هذه الثورة هم الشباب، وخاصة جيل الألفية (رويترز)

ولفت الكاتب الانتباه إلى أهمية ملاحظة أن شريحة غالبة من المحتجين الشباب لا تثق بالأحزاب السياسية القائمة، كما أنها غير مرتبطة بأي مجموعات سياسية معروفة وبعضهم لا يهتم بالسياسة، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنهم يثقون بقوة في قيادة تجمع المهنيين وتنظيمه للمواكب والاحتجاجات على الرغم من أن أسماء قادته لم تكن معروفة لهم حتى اليوم الذي أعلن فيه الجيش أن الرئيس عمر البشير قد تم خلعه من السلطة.

مصدر التفاؤل
وأكد شايب اعتقاد هؤلاء الشباب بضرورة توافر الحرية باعتبارها حقا وليست امتيازا وبإمكانية تحقيق العدالة فقط عندما تكون هناك مساواة، موردا ذلك باعتباره مصدرا للتفاؤل بمستقبل ثورة السودان. 

وأوضح أن أصحاب المصلحة الإقليميين والدوليين سيستمرون في الحصول على وجهات نظر متباينة على نطاق واسع فيما يتعلق بما ينبغي أو لا ينبغي أن يفعله المجلس العسكري، أما السودانيون فعليهم ألا يفقدوا تركيزهم ويستعدوا لمسيرة طويلة نحو الحرية.

وختم مقاله بالقول إن المجلس العسكري وقوى التغيير قد دخلا عن غير قصد في صراع على السلطة وغاب عنهما أنه ينبغي أن تكون لديهما أهداف متماثلة، مضيفا أنه وفي كثير من الأحيان، يتم تصور العلاقة بين الجيش والمدنيين على أنها صراع على السلطة، بيد أنه ينبغي أن تكون المعركة الآن من أجل مستقبل السودان.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

The head of Sudan’s Rapid Support Forces (RSF), General Muhammad Hamdan Daqlu speaks during a news conference at the RSF headquarters outside Khartoum, Sudan November 5,2017. REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah

قالت قوات الدعم السريع السودانية إنها أحبطت محاولة تخريبية، واعتقلت خلية تخطط لتنفيذ عمل وصفته بالإجرامي يهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار. وتحدث تجمع المهنيين عن محاولات لإزالة متاريس قرب الاعتصام.

Published On 6/5/2019
Demonstrations in Sudan- - KHARTOUM, SUDAN - APRIL 27: Sudanese demonstrators gather to protest Egyptian President Abdel-Fattah al-Sisi in front of the Embassy of Egypt during ongoing demonstrations in Khartoum, Sudan on April 27, 2019.

بعد ثورة كانت النساء في خط المواجهة فيها، طالبت قيادات نسوية في تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير في السودان بحصول المرأة على نصف المقاعد في كل أجهزة السلطة الانتقالية.

Published On 7/5/2019
KHARTOUM, SUDAN - MAY 03: A protester pretends to do television interviews with a friend on May 03, 2019 in Khartoum, Sudan. Thousands of demonstrators continued their mass sit-in outside military headquarters in Khartoum to call on the country's military rulers to cede control. (Photo by David Degner/Getty Images)

يمسك الميرغني بزجاجة بلاستيكية كميكروفون ويتظاهر بأنه مذيع يجري مقابلات مع مشاركين في الاعتصام بالخرطوم، ومع تأكيده أن الإعلام الآن صار أكثر انفتاحا فإنه أبدى مخاوفه على المستقبل.

Published On 8/5/2019
Sudanese protesters eat as they break their fast during the first day of the fasting month of Ramadan in front of the defense ministry compound in Khartoum, Sudan, May 6, 2019. REUTERS/Umit Bektas

تتواصل الاحتجاجات والاعتصامات أمام قيادة الجيش السوداني بوسط العاصمة الخرطوم، في حين استقبل رئيس المجلس العسكري مبعوثا أفريقيا وتلقى اتصالا هاتفيا من نائب وزير الخارجية الأميركي.

Published On 8/5/2019
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة