غارديان: أدلة جديدة على هدم الصين مساجد شينغيانغ

epa03728835 (11/18) Muslim men of the Uighur ethnic group leave the Id Kah Mosque after Friday prayers in Kashgar, Xinjiang Uighur Autonomous Region, China, 24 May 2013. Uighurs, a Muslim ethnic minority group in China, make up about 40 per cent of the 21.8 million people in Xinjiang, a vast, ethnically divided region that borders Pakistan, Afghanistan, Kazakhstan, Kyrgyzstan and Mongolia. Other ethnic minorities living in the region include the Han Chinese, Kyrgyz, Mongolian and Tajik
جمع من المسلمين الإيغور يخرجون من الصلاة في مسجد إيد كاه (الأوروبية)

كشف تحقيق مشترك لصحيفة غارديان وموقع بيلينغكات -وهو موقع ينشر نتائج تحقيقات الصحفيين المهنيين والمواطنين في مناطق الحروب وانتهاكات حقوق الإنسان- أن أكثر من 24 موقعا إسلاميا في إقليم شينغيانغ الذي تقطنه أقلية مسلمي الإيغور دمّر جزئيا أو كليا منذ العام 2016.

ومن بين هذه المواقع مسجد الإمام عاصم "الخانقاء" كما يطلق عليه، وهو واحد من تلك المساجد التي شملتها حملة تدمير للسلطات الصينية في المنطقة. ووفقا للتحقيق الذي وثق تدمير تلك المواقع من خلال صور الأقمار الصناعية، فقد دمر 31 موقعا إسلاميا من أصل 91 موقعا تم تحليلها.

السلطات الصينية أزالت مئات وربما آلاف المساجد كجزء من حملتها لما يطلق عليه احتواء التطرف الديني بالمراقبة الجماعية لأقلية الإيغور المسلمين

وأشار التحقيق إلى أن من بين المواقع المدمرة 15 مسجدا وضريحين دمرت بالكامل أو شبه كامل، وبقية المساجد المتضررة أزيلت بواباتها وقبابها ومآذنها. وهناك 9 أماكن أخرى ميزها سكان المنطقة السابقين بأنها مساجد، لكن بما أنها كانت مباني لم يكن فيها ما يدل على أنها مساجد مثل مئذنة أو قبلة، يبدو أنها دمرت أيضا.

ويعتقد نشطاء وباحثون أن السلطات الصينية أزالت مئات وربما آلاف المساجد كجزء من حملتها لما يطلق عليه "احتواء التطرف الديني" بالمراقبة الجماعية للأقليات المسلمة التي يقدر الباحثون أن عددهم يبلغ 1.5 مليون من الإيغور.

وبحسب صحيفة غارديان فإن المواقع التي تم رصدها تؤكد التقارير السابقة، وأنها إشارة إلى تصعيد جديد في الحملة الأمنية الحالية التي تستهدف إزالة الأضرحة. ويقول باحثون إن استهداف الأضرحة يبدو لكونها أماكن تجمع لعدد كبير من مسلمي الإيغور.

وبحسب تحقيق غارديان وبيلينغكات فإن مسجد كارغليك، أحد أكبر مساجد المنطقة، دمر بالكامل عام 2018، حسبما تظهر صور الأقمار الصناعية.

وهناك مسجد آخر هو مسجد يوتيان آتيكة في مقاطعة هوتان يبدو أنه قد أزيل أيضا في مارس/آذار من العام الماضي، ويعود تاريخ المسجد إلى عام 1200. ورغم إدراج المسجد في قائمة المواقع التاريخية والثقافية الوطنية، فإن بوابته الرئيسية والمباني الأخرى المجاورة أزيلت في أواخر عام 2018.

وتنقل غادريان عن نشطاء أن تدمير المساجد والأضرحة يهدف إلى احتواء الجيل الجديد من أقلية الأيغور وفصلهم عن تاريخهم.

المصدر : غارديان