السودان.. المجلس العسكري يتعهد بالرد على وثيقة قوى التغيير اليوم

تصعيد وتوتر بين قوى التغيير والمجلس العسكري بالسودان
المجلس العسكري الانتقالي أكد مرارا تمسكه بتسليم السلطة للمدنيين (الجزيرة)

قال مراسل الجزيرة إن المجلس العسكري الانتقالي في السودان سيرد اليوم على وثيقة الإعلان الدستوري التي قدمها له تحالف قوى الحرية والتغيير الأسبوع الماضي.

في المقابل، اعتبر التحالف أن تأخر المجلس في الرد على مقترحه "غير مبرر"، ويكشف عن عدم جدية وعدم رغبته في المضي قدما في خطوات تسليم السلطة للمدنيين.

وقال القيادي البارز في تحالف قوى الحرية والتغيير صديق يوسف إن التواصل مع المجلس العسكري متوقف منذ أكثر من أسبوع، مؤكدا أن قوى التحالف لن تتنازل عن مطلبها الداعي لحكم مدني، وأن الاعتصام أمام القيادة العامة للجيش بالخرطوم سيستمر حتى تتحقق مطالب الجماهير.

وكانت قوى الحرية والتغيير قد أكدت في وقت سابق الاثنين أن الاعتصام هو "الأداة الناجعة لحماية الثورة ومكتسباتها حتى الوصول للتغيير المنشود".

 تحالف الحرية والتغيير أكد قبوله
 تحالف الحرية والتغيير أكد قبوله "المبدئي" للوساطة مع المجلس العسكري (الأناضول)

قبول الوساطة
وأضافت القوى -في بيان لها- أنها تتمسك بما يعرف بإعلان الحرية والتغيير، وببنوده وأهدافه كاملة غير منقوصة، كما أعلنت قبولها مبدأ الوساطة في منحاه الوطني العام، وقالت إنها تنتظر تسلم بنود هذه الوساطة مكتوبة لدراستها.

وأعلنت الأحد موافقتها المبدئية على مقترح لجنة الوساطة مع المجلس العسكري الانتقالي بتشكيل مجلسين، أحدهما سيادي مدني والآخر عسكري للأمن والدفاع.

على صعيد آخر، أجرى رئيس المجلس العسكري الانتقالي عبد الفتاح البرهان مباحثات في الخرطوم الاثنين مع المبعوثة الصينية إلى السودان شو جينخو.

وأكدت المبعوثة الصينية في تصريح صحفي حرص الصين على إجراء حوار مع المجلس العسكري وكافة القوى السياسية لتقديم المساهمات الإيجابية في سبيل دفع الحوار بينها وصولا إلى سلام واستقرار بالسودان.

وقالت إن الصين ستحترم وتدعم اختيار الشعب السوداني وإرادته المستقلة في الوصول إلى طريق يعزز الاستقرار والتنمية.

ميدانيا، أعلن تجمع المهنيين السودانيين -في تغريدة له صباح الاثنين- أن محاولات تجرى لإزالة المتاريس الموجود قبالة كبري كوبر، ووصف التجمع هذه المتاريس بأحد أهم الخطوط الأمامية التي "تم تثبيتها بدماء الشهداء التي وقفوا عليها وشيدوها وقدموا أرواحهم من أجلها".

ودعا التجمع "جميع الثوار للحضور إلى القيادة العامة لحراسة اعتصامنا وحماية ثورتنا، وإبطال المحاولات المتكررة لإزالة المتاريس التي هي مدخل لفض الاعتصام وتقويض الثورة".

محاولة تخريبية
وأعلنت قوات الدعم السريع السودانية في وقت سابق أنها أحبطت محاولة تخريبية وألقت القبض على خلية كانت تخطط لتنفيذ عمل وصفته بالإجرامي يهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار في البلاد.

ونشرت قوات الدعم السريع في حسابها على فيسبوك مقطعا مصورا يظهر عددا من الأسلحة والذخائر والمتفجرات الرقمية وعبوات وأحزمة ناسفة، فضلا عن بطاقات وأختام وأزياء عسكرية وأجهزة هاتف محمول داخل منزل قالت إنه يقع في حي الطائف (شرق الخرطوم).

كما أعلنت لجنة أطباء السودان -العضوة في قوى الحرية والتغيير- الاثنين أن ما لا يقل عن 90 شخصا قتلوا منذ بدء المظاهرات المطالبة بتغيير النظام وتسليم السلطة للمدنيين في 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي.
    
وهذه الحصيلة أعلى من تلك التي نشرتها السلطات السودانية وتحدثت عن سقوط 65 قتيلا.

المصدر : الجزيرة + وكالات