480 مليون دولار.. قطر تقدم مساعدة للفلسطينيين وحماس تثمّن الخطوة

تعهدت قطر بتقديم مساعدة بقيمة 480 مليون دولار للفلسطينيين في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، في خطوة أثنت عليها حركة حماس معتبرة أنها امتداد لمواقف أخرى لدولة قطر تجاه الشعب الفلسطيني.

وأعلنت وزارة الخارجية القطرية أن أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وجّه بتقديم 480 مليون دولار لمساعدة الشعب الفلسطيني في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، على تأمين احتياجاته الضرورية في ظلّ الاحتلال الإسرائيلي وتراجع الدعم الدولي الإنساني.

كما أشار بيان الخارجية القطرية إلى عدم قدرة الاقتصاد الفلسطيني على أداء دوره المطلوب بسبب ما واجهه طوال السنوات الماضية من أزمات وتحديات.

وفي بيان صحفي، ثمّن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية قرار الشيخ تميم بن حمد، وعبّر عن خالص الشكر والعرفان لهذا "الموقف الذي يعبر عن الأصالة والعروبة والانتماء إلى هذه الأمة".

وقال هنية إن "هذا الموقف يأتي امتدادا للمواقف القومية الثابتة لدولة قطر تجاه الشعب الفلسطيني على المستوى المادي والسياسي في مختلف المحافل الدولية، والوقوف إلى جانب حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة".

كما أكد هنية أن الشعب الفلسطيني يحفظ المواقف الكريمة لدولة قطر التي لم تتوقف يوما حتى في أصعب الظروف، بما يعكس حقيقة المواقف القطرية العروبية الأصيلة تجاه فلسطين وشعبها، بحسب تعبيره.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قدمت قطر منحة قيمتها 2.5 مليون دولار لدعم طلاب قطاع غزة. في المقابل منحت جامعة الأقصى بغزة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد شهادة دكتوراه فخرية "تقديرا لدعمه للشعب الفلسطيني".

عرضت مجموعة "الروزنا" الفلسطينية في الحي الثقافي "كتارا" بالعاصمة القطرية الدوحة، فيلما كرتونيا من إخراج النرويجي ماتس جرورد، يوثق معاناة أربعة أجيال فلسطينية منذ احتلال بلدهم في أربعينيات القرن الماضي.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة