عـاجـل: براين هوك: الحرس الثوري الإيراني يحبط السلام في اليمن عن طريق دعم الحوثيين بالمال وبترسانة أسلحة متطورة

في رسالة إلى ترامب والكونغرس.. 30 شخصية أميركية ومصرية يطالبون بوقف دعم السيسي

الرسالة حملت عنوان "أنقذوا مصر" وتم توجيهها الخميس الماضي إلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب وأعضاء بالكونغرس (رويترز-أرشيف)
الرسالة حملت عنوان "أنقذوا مصر" وتم توجيهها الخميس الماضي إلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب وأعضاء بالكونغرس (رويترز-أرشيف)

وائل حسني-القاهرة

طالبت ثلاثون شخصية أميركية ومصرية المجتمع الدولي بوقف دعم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مُعبّرين عن صدمتهم من الموقف الدولي تجاه التعديلات الدستورية التي تم تمريرها مؤخرا، والتي تسمح له بالبقاء في الحكم حتى عام 2030.

جاء ذلك في رسالة بعنوان "أنقذوا مصر" تم توجيهها الخميس الماضي إلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب وأعضاء بالكونغرس.

وطالبت الرسالة -التي تنفرد الجزيرة نت بنشرها- الإدارة الأميركية بأن يكون دعمها لنظام السيسي مشروطا باحترامه لحقوق الإنسان وبمدى التزامه بالدستور المصري.

واستنكر الموقعون على الرسالة موقف المجتمع الدولي من التعديلات الدستورية، على الرغم من أن هذه التعديلات تنتهك بوضوح جميع المبادئ الأساسية لأي دستور، بحسب وصفهم.

تفصيل الدستور
وقال الموقعون إن "السيسي قام بتفصيل الدستور على مقاسه الشخصي فقط، متجاهلا بشكل خطير التطلعات المشروعة للشعب المصري والخاصة بالديمقراطية وحقوق الإنسان".

وأضافت الرسالة أنه "منذ الانقلاب العسكري صيف 2013، ازداد الإرهاب ومعدلات الفقر والانتحار والسجن والاختفاء القسري"، مشدّدة على أن الدعم المستمر لبقاء السيسي في السلطة لن يؤدي إلا إلى مزيد من عدم الاستقرار، مع زيادة احتمالية تفاقم الأزمات المتعلقة بقضايا مثل تدفق اللاجئين إلى خارج مصر، والإرهاب والعنف وتهديد السلام في الشرق الأوسط بشكل خاص والغرب بشكل عام.

وطالبت الرسالة بالضغط على السيسي لإيقاف آلته الإعلامية الدعائية من نشر الكراهية والتعصب التعسفي ضد الولايات المتحدة في أذهان الشعب المصري بشكل متواصل ليل نهار، بينما يلتقي هو نفسه مع الأميركيين بابتسامة ودية واسعة وسلوك مخلص.

واختتمت الرسالة بالقول "نحن حريصون على منع التطورات من التسارع كي لا تصل إلى مرحلة خارج نطاق السيطرة".

ومن أبرز الموقعين على الرسالة: المفكر والفيلسوف الأميركي البارز نعوم تشومسكي، والمفكر والأكاديمي الأميركي نورمان فينكلشتاين، ووزير العدل الأميركي السابق رمزي كلارك، والمرشح الرئاسي المصري الأسبق أيمن نور، والناشطة الحقوقية الأميركية سارة فلاندرز، والصحفية الأميركية ميليسا تيرنر، ورئيسة جمعية "بي مغازين" ميسي كراتشفيلد.

كما وقع على البيان عضو ائتلاف شباب الثورة السابق محمد عباس، وعضوا المكتب السياسي لحركة شباب 6 أبريل خالد إسماعيل ومحمد نبيل، والناشطة السياسية غادة نجيب، والفنان هشام عبد الله، ومنسق حركة شباب 6 أبريل في بريطانيا هاني إسحاق، وعضو مركز العلاقات المصرية الأميركية أمين محمود.

ووقّع أيضا عضو مجلس النقابة العامة للأطباء سابقا عمرو الشورى، والناشطة منى عمران، ومنسقة حركة الديمقراطية لمصر سامية هاريس، والناشط السياسي صفوان محمد، والمحلل السياسي مختار كامل، ومنسق مبادرة وطن للجميع محمد إسماعيل، وعضو حركة المصريين في الخارج من أجل الديمقراطية مايسة عبد اللطيف.

المصدر : الجزيرة