واشنطن تعيد إلى ماليزيا 200 مليون دولار مختلسة من صندوق حكومي

A man walks past a billboard of construction site 1Malaysia Development Berhad (1MDB) flagship Tun Razak Exchange in Kuala Lumpur, Malaysia, 05 July 2015. Prime Minister Najib Razak is battling accusations that he received millions of dollars in his personal accounts from a state fund, in what is turning out to be the worst crisis he has faced since becoming Malaysia's leader in 2009. The case stems from a report 03 July by The Wall Street Journal that 700 million US dollars was moved among government agencies, banks and entities linked to the beleaguered state fund, 1Malaysia Development Berhad (1MDB), and ended up in Najib's personal accounts in five separate deposits. The report said that the largest transactions were deposits of 620 million dollars and another 61 million dollars in March 2013, two months before the general elections. Najib was expected to file a lawsuit against the newspaper later in the week.
نجيب يُتهم بتحويل 14 مليون دولار أميركي من أموال صندوق التنمية الحكومي إلى حساباته المصرفية الشخصية (الأوروبية)

ذكرت صحيفة ماليزية اليوم السبت أن الولايات المتحدة الأميركية تعتزم إعادة مئتي مليون دولار إلى ماليزيا، ضمن مبالغ يتردد أنها اختُلست من صندوق حكومي.

ونقلت صحيفة "ذا صن ديلي" -عن مصادر لم تكشف عنها- أن واشنطن سترد هذا المبلغ إلى ماليزيا الشهر الجاري؛ غير أنه لم يرد تأكيد رسمي لما ذكرته الصحيفة من جانب الولايات المتحدة أو ماليزيا.

يشار إلى أن رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يعمل مع ست دول -من بينها الولايات المتحدة- لاستعادة نحو 4.5 مليارات دولار، يقال إنها اختلست من صندوق ماليزي حكومي في عهد رئيس الوزراء السابق نجيب عبد الرزاق.

ويحاكم عبد الرزاق حاليا في سبع اتهامات تتعلق بخيانة الثقة واستغلال النفوذ وغسل الأموال، ضمن سلسلة من قضايا فساد تلاحقه.

ويتهم رئيس الوزراء السابق بتحويل 14 مليون دولار أميركي من أموال صندوق التنمية الحكومي (1 إم دي بي) إلى حساباته المصرفية الشخصية، ولكن نجيب ينفي تلك التهم ويدفع ببراءته منها.

ولازمت الفضيحة الرجل في السنوات الثلاث الأخيرة له في الحكم، الذي استمر نحو عشر سنوات، وكانت من أسباب خسارته في الانتخابات الأخيرة التي جرت في العاشر من مايو /أيار الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة