دول إسلامية تتحرى الهلال اليوم وأخرى أعلنت رمضان غدا

من مظاهر الاحتفال باقتراب شهر رمضان في شوارع القاهرة الليلة الماضية (الأوروبية)
من مظاهر الاحتفال باقتراب شهر رمضان في شوارع القاهرة الليلة الماضية (الأوروبية)

تواصل دول إسلامية عدة تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك اليوم الأحد، بينما أعلنت دول أخرى مساء أمس عدم ثبوت رؤية الهلال ليكون الاثنين أول أيام الشهر الفضيل.

وقالت المحكمة العليا في السعودية أمس إنها ستواصل التحري اليوم الأحد، ثم ستعقد جلسة لإصدار قرار بما يثبت لديها بهذا الشأن.

ومن جهتها، تستطلع دار الإفتاء المصرية الهلال اليوم، ومن المقرر أن يلقي مفتي الجمهورية شوقي علام بيانا بنتيجة الرؤية الشرعية خلال احتفال رسمي.

كما أعلنت كل من البحرين والإمارات والسودان وفلسطين والأردن والمغرب وتونس والجزائر وموريتانيا مواصلة تحري الهلال مساء اليوم.

في المقابل، قال رئيس لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية ثقيل الشمري في مؤتمر صحفي إنه تعذر رؤية هلال رمضان السبت، وبذلك يكون الاثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

كما أعلنت الكويت أن الاثنين هو اليوم الأول في الشهر الكريم بعد تعذر رؤية الهلال أمس. 

وفي العراق، أعلن المجمع الفقهي وديوان الوقف السني أمس أن غرة شهر رمضان ستكون الاثنين، بينما لم تعلن المرجعية الشيعية بعد تحديدها لمطلع الشهر.

وأوردت وكالة أنباء الأناضول أن الاثنين هو أول أيام رمضان في تركيا وفق الحسابات الفلكية، وأضافت الوكالة نفسها -نقلا عن مجلس الأئمة الفدرالي في أستراليا- أن الاثنين هو أول أيام الشهر الكريم وفق الحسابات الفلكية.

وبذلك تكون نتائج رؤية هلال رمضان في عدد من الدول الإسلامية وافقت الحسابات الفلكية التي أفادت منذ أيام بأن شعبان سيكون تاما لاستحالة رؤية الهلال مساء السبت.

المصدر : وكالات,مواقع إلكترونية