إغلاق مكتب الجزيرة بالسودان.. الأمم المتحدة ومنظمات دولية تعرب عن قلقها

epa07159005 United Nation Secretary General Antonio Guterres delivers a speech at the opening of the Paris Peace Forum as part of the international commemoration ceremony for the Centenary of the WWI Armistice of 11 November 1918, at the Grande Hall de La Villette in Paris, France, 11 November 2018. World leaders have gathered in France to mark the 100th anniversary of the First World War Armistice with services taking place across the world to commemorate the occasion.
غوتيريش: يجب ضمان أن تكون كل وسائل الإعلام قادرة على القيام بدورها في السودان دون مضايقات (الأوروبية)

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش بعدم التضييق على وسائل الإعلام في السودان، كما أعربت منظمة هيومن رايتس ووتش والاتحاد الدولي للصحفيين ولجنة حماية الصحفيين عن القلق إزاء إغلاق مكتب شبكة الجزيرة هناك.

وقال المتحدث باسم غوتيريش اليوم الجمعة إن المنظمة قلقة بشأن بعض التطورات الأخيرة في السودان، مضيفا "نريد ضمان احترام الحريات والحقوق الأساسية للشعب السوداني والتي تشمل حرية التعبير".

وقال أيضا إنه يجب ضمان أن تكون كل وسائل الإعلام قادرة على القيام بدورها في السودان دون مضايقات.

من جهتها، أعربت منظمة هيومن رايتس ووتش عن قلقها البالغ إزاء إغلاق مكتب الجزيرة، وقالت جيهان هنري مساعدة مدير وحدة أفريقيا في المنظمة للجزيرة إن المجلس العسكري الانتقالي بهذا القرار يعيد القمع الذي كان سمة الحزب الحاكم السابق.

وحذرت جيهان من أن ذلك يدق ناقوس الخطر بشأن عدم احترام حرية الإعلام في البلاد، كما شددت على ضرورة احترام السلطات السودانية لحقوق المتظاهرين وإصدار أوامر للقوات الأمنية بالامتناع عن استخدام القوة المفرطة غير القانونية ضدهم.

أما لجنة حماية الصحفيين فاعتبرت أن غلق مكتب الجزيرة في الخرطوم "مؤشر مقلق على قمع تغطية الأحداث المؤيدة للديمقراطية".

وبدوره، أعرب رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين فيليب لورث عن قلق الاتحاد الدولي إزاء المسار الانتقالي في السودان جراء إغلاق مكتب الجزيرة وسحب ترخيص العاملين فيه، موضحا في تصريح صحفي أن حرية الصحافة شرط لا غنى عنه في أي مسار ديمقراطي.

وكانت أجهزة الأمن السودانية قد أبلغت مدير مكتب الجزيرة بقرار المجلس العسكري الانتقالي إغلاق مكتب شبكة الجزيرة في الخرطوم، والتحفظ على الأجهزة والمقتنيات بعد حصرها وتسليمها للسلطات، وسحب تراخيص العمل لمراسلي وموظفي الجزيرة.

واستنكرت شبكة الجزيرة الإعلامية في بيان قرار إغلاق مكتبها في الخرطوم، واعتبرته غير مبرر، مؤكدة التزامها بسياساتها التحريرية في تغطية الشأن السوداني ونقل تطورات الأحداث فيه.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

شعار شبكة الجزيرة الإعلامية

أبلغت أجهزة الأمن السودانية مدير مكتب الجزيرة بقرار المجلس العسكري الانتقالي إغلاق مكتب شبكة الجزيرة في الخرطوم، والتحفظ على الأجهزة والمقتنيات بعد حصرها وتسليمها للسلطات.

Published On 30/5/2019
Ahmed Rabie (sitting, 5th L), a member of the Sudanese Professionals Association (SPA), waits to break his fast with his friends during the Muslim fasting month of Ramadan in front of the Defence Ministry compound in Khartoum, Sudan, May 7, 2019. Picture taken May 7, 2019. REUTERS/Umit Bektas

أصبح معسكر المحتجين السودانيين أمام مقر الجيش بالخرطوم مكانا للاحتفال والتثقيف السياسي، ومحجا للقادمين من ثوار الأقاليم الحالمين بالديمقراطية والحياة الطبيعية، على الرغم من الشكوك والتهديدات التي تلوح في الأفق.

Published On 30/5/2019
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة