آلاف الإيرانيين يحيون يوم القدس ويرفضون "خطة السلام" الأميركية

إيرانيون يحرقون العلم الإسرائيلي في مظاهرات يوم القدس العالمي بطهران (الأوروبية)
إيرانيون يحرقون العلم الإسرائيلي في مظاهرات يوم القدس العالمي بطهران (الأوروبية)

خرجت اليوم الجمعة مظاهرات شعبية في العاصمة الإيرانية طهران وبقية مدن البلاد في الذكرى السنوية ليوم القدس العالمي الذي يصادف الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك.

وتنظم مظاهرة هذا العام تحت شعار "لا لصفقة القرن"، وهو الاسم الذي اشتهرت به إعلاميا خطة السلام التي يجري الحديث عن أن الولايات المتحدة تعدها لحل القضية الفلسطينية.

وردد المتظاهرون شعارات تندد بالسياسات الإسرائيلية والأميركية في المنطقة، وترفض قرارات الإدارة الأميركية بشأن القدس.

كما دعا المتظاهرون إلى وحدة الدول الإسلامية للدفاع عن القضية الفلسطينية ومواجهة السياسات التي تهدف لتصفيتها.

وذكر التلفزيون الإيراني أن مسيرات خرجت في 950 منطقة في أنحاء البلاد برعاية الدولة، وعرض لقطات لمحتجين يحملون لافتات عليها شعارات مثل "القدس العاصمة الأبدية لفلسطين" و"الموت لأميركا".

كما ظهرت على الشاشة لافتة تقول "لا لصفقة القرن"، وعرض التلفزيون أيضا لقطات من مسيرة ليوم القدس في العاصمة العراقية بغداد.

تجدر الإشارة إلى أن الزعيم الإيراني آية الله الخميني دعا بعد انتصار الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 إلى إقامة يوم القدس العالمي في آخر جمعة من شهر رمضان المبارك كل عام نصرة للشعب الفلسطيني، وتنديدا بجرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة ضد الفلسطينيين.

المصدر : الصحافة الإيرانية + رويترز

حول هذه القصة

رغم ما يعانيه شباب القدس بسبب الإجراءات الإسرائيلية اليومية، فإن انتماءهم لمدينتهم وتعلقهم بها يدفعهم للمواظبة على تقديم مبادرات إيجابية تحميها وتقي شعبها الأجواء السلبية التي تحيط بهم.

تنطلق اليوم الأربعاء فعاليات مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس، وتستمر حتى يوم غد بمشاركة ممثلين عن 86 دولة من مختلف قارات العالم.

أحيت دول عربية وإسلامية يوم القدس العالمي الذي يوافق اليوم؛ فشهد العراق واليمن ولبنان وإيران مسيرات كبرى، كما شهدت الهند وباكستان وماليزيا وتركيا مظاهرات للتأكيد على إسلامية القدس.

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة