عـاجـل: الخارجية اليمنية: نرفض استمرار تقديم الدعم الإماراتي لقوات المجلس الانتقالي ونجدد المطالبة بإيقافه فورا

بلومبيرغ: إنهاء حصار قطر أمر حاسم للمصالح الأميركية

بلومبيرغ: مطالب دول الحصار كانت متطرفة (رويترز)
بلومبيرغ: مطالب دول الحصار كانت متطرفة (رويترز)

كتب موقع بلومبيرغ في افتتاحيته بعنوان "إنهاء حصار قطر أمر حاسم للمصالح الأميركية" أنه من بين الانقسامات العربية ليس هناك ما يضر بالمصالح الأميركية أكثر من الانقسام الخليجي.

وأضاف موقع وكالة الأنباء الدولية أن المواجهة الفعالة مع إيران تتطلب توحد الدول العربية خلف الولايات المتحدة الأميركية، داعيا الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى جعل إنهاء الحصار على قطر أولوية.

وذكر أن دوافع هذا الحصار غير المدروس الذي فرضته السعودية والإمارات ومصر والبحرين على قطر منذ نحو عامين، كان جزءا من منافسة أكبر على تصدر المشهد في القضايا العربية.

وأبرز الموقع أن الرياح لم تأت بما اشتهته سفن الدول الأربع، بل على النقيض من ذلك فإن قطر عززت بشكل أكبر علاقاتها مع إيران، في ظل قطع الدول المحاصرة عنها إمدادات الغذاء وإغلاقها مجالاتها الجوية أمام الطائرات القطرية، بينما نجح اقتصاد الدوحة في التغلب على الحصار بسهولة.

وأضاف أن الأهم من ذلك، بالنسبة لترامب، هو أن هذا الجمود يعرقل الآن سياسته الأوسع في الشرق الأوسط، ولا سيما حملته الرامية لممارسة أقصى ضغط على إيران.

وعليه -كما يقول الموقع- فإن حل النزاع أمر ضروري والولايات المتحدة ستكون الوسيط الطبيعي، وينبغي لترامب أن يضاعف الجهد الآن. وينبغي له، أن يعين مبعوثا جديدا لهذه الأزمة، يكون شخصا ذا مكانة سياسية مهمة.

كما أن على ترامب، حسب بلومبيرغ، أن يقنع الدول المحاصرة بإسقاط قائمة المطالب المتطرفة التي طلبوها من قطر.

المصدر : بلومبيرغ