عـاجـل: الرئيس الإيراني: الممرات المائية الدولية لن تنعم بالأمن كما في السابق إذا تم إيقاف صادراتنا النفطية

الكنيست يحل نفسه بعد فشل نتنياهو في تشكيل الحكومة

حلّ الكنيست نفسه جاء بعد فشل نتنياهو في تشكيل حكومة ائتلافية (رويترز)
حلّ الكنيست نفسه جاء بعد فشل نتنياهو في تشكيل حكومة ائتلافية (رويترز)

فشل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في حشد أغلبية لإطلاق حكومته الخامسة، وانتهى الأمر إلى سنّ الكنيست قانونا حلَّ به نفسه وأعلن عن إجراء انتخابات جديدة بعد ثلاثة أشهر.

وصوّت أعضاء الكنيست في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس بأغلبية 74 صوتا مقابل 45 لصالح حل المجلس، مما يمهد لإجراء انتخابات ثانية في غضون شهور، وذلك بعد انتهاء المهلة التي كانت ممنوحة لنتنياهو لتشكيل ائتلاف حاكم منتصف الليل.

وكان نتنياهو قد بدا في أبريل/نيسان الماضي في الطريق لولاية خامسة، بعدما حصد حزب الليكود بزعامته 35 من مقاعد الكنيست المئة والعشرين، رغم أنه يواجه اتهامات محتملة في ثلاث قضايا فساد. وينفي نتنياهو ارتكاب أي مخالفات ويتهم معارضيه بشن حملة اضطهاد ضده.

لكنه بعد أسابيع من المفاوضات، أخفق في التغلب على الانقسامات بين حلفائه العلمانيين والمتدينين.

وواجه نتنياهو صعوبات في التوفيق بين مطلب حزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة أفيغدور ليبرمان بتمرير قانون تجنيد لا يستثني المتدينين اليهود من الخدمة الإلزامية بالجيش، وبين مطالب حزب "يهودوت هتوراه" اليميني الذي يصرّ على إعفائهم.

وفشلت كافة الوساطات لإقناع ليبرمان بالتراجع عن صيغة قانون التجنيد التي وضعها العام الماضي خلال توليه منصب وزير الدفاع.

وقال نتنياهو للصحفيين بعد تصويت الكنيست إن حزبه سيفوز بالانتخابات المبكرة التي جرت الدعوة إليها، وأضاف "سنخوض حملة انتخابية نشطة وواضحة تحقق لنا النصر. سنفوز، سنفوز والشعب سيفوز".

المصدر : الجزيرة + رويترز