عـاجـل: مظاهرات في محيط ميدان التحرير وسط القاهرة ومحافظتي الإسكندرية والغربية والسويس والدقهلية تطالب برحيل السيسي

ترامب يهاتف بوتين ساعة ونصف الساعة.. هذا أبرز ما دار بينهما

ترامب وبوتين تحدثا خلال المكالمة عن إمكانية إبرام اتفاق نووي جديد متعدد الأطراف (رويترز)
ترامب وبوتين تحدثا خلال المكالمة عن إمكانية إبرام اتفاق نووي جديد متعدد الأطراف (رويترز)

أجرى الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم اتصالا هاتفيا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بحثا فيه إمكانية إبرام اتفاق نووي جديد، ونزع سلاح كوريا الشمالية النووي، وموقف بلديهما من الأزمة السياسية في فنزويلا.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز للصحفيين إن ترامب وبوتين تحدثا خلال المكالمة التي دامت ساعة ونصف الساعة عن إمكانية إبرام اتفاق نووي جديد متعدد الأطراف بين الولايات المتحدة وروسيا والصين، أو تمديد الاتفاق النووي الإستراتيجي الحالي بين البلدين.

وأضافت أن الرئيسين "بحثا الاتفاق النووي الجديد أو التمديد، واحتمال إجراء حوار مع الصين عن الأمر أيضا".

وتابعت "بحثا التجارة وحقيقة زيادتها بين البلدين منذ تولي الرئيس منصبه.. تحدثا عن كوريا الشمالية.. تحدثا أيضا عن أوكرانيا وفنزويلا. الحوار كان شاملا وإيجابيا".

كما قالت إن الحوار تطرق باقتضاب إلى نتائج تحقيق المحقق الخاص روبرت مولر بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية عام 2016، مشيرة إلى أنه تم بحث القضية في سياق الحديث عن انتهاء التحقيق.

وفي عدد من التغريدات، قال ترامب إنه تحدث مع بوتين بشأن ما وصفها بـ"الأكذوبة الروسية"، في إشارة لتحقيقات مولر.

وأضاف "أجريت حوارا طويلا وطيبا جدا مع الرئيس الروسي بوتين.. كما قلت دائما، قبل بدء حملة الاضطهاد بمدة طويلة، إن إقامة علاقات جيدة مع روسيا والصين والجميع أمر جيد وليس أمرا سيئا".

وفي الشأن الدولي، قال الكرملين في بيان له إن بوتين أبلغ ترامب بنتائج محادثاته الأخيرة في فلاديفوستوك مع الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ أون، موضحا أن بيونغ يانغ تنفذ جميع التزاماتها، وأنه لا بد من اتخاذ خطوات مقابلة لتخفيف الضغط على كوريا الشمالية.

وبشأن فنزويلا، أكد ترامب خلال المكالمة أن الولايات المتحدة "تقف إلى جانب الشعب الفنزويلي"، في حين شدد بوتين -وفق بيان الكرملين- على أن الشعب الفنزويلي وحده من يملك الحق في تقرير مصير بلاده، وأن التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية ومحاولة تغيير السلطة بالقوة في فنزويلا يقوضان إمكانية التوصل لتسوية سياسية للأزمة.

كما بحث الجانبان الوضع في أوكرانيا في ضوء نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت الشهر الماضي، حيث شدد بوتين على ضرورة أن يقوم الرئيس الأوكراني المنتخب فلاديمير زيلينسكي باتخاذ خطوات حقيقية من أجل تنفيذ اتفاقات مينسك لتسوية الوضع في جنوبي شرقي أوكرانيا.

المصدر : الجزيرة + وكالات