منصب شاغر لعامين.. السفير الأميركي الجديد يصل الرياض

مجلس الشيوخ أقر تعيين أبي زيد في أبريل/نيسان الماضي (رويترز)
مجلس الشيوخ أقر تعيين أبي زيد في أبريل/نيسان الماضي (رويترز)

قالت السفارة الأميركية في السعودية إن سفيرها الجديد الجنرال المتقاعد جون أبي زيد وصل إلى الرياض أمس الخميس، ليشغل المنصب الشاغر منذ تولي الرئيس دونالد ترامب السلطة قبل أكثر من عامين.

ولم يكن لدى الولايات المتحدة سفير في الرياض منذ يناير/كانون الثاني 2017 أي على مدى نحو 27 شهرا، وهي فترة تعقدت فيها العلاقات بين واشنطن والرياض على نحو متزايد بسبب قضايا، منها مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية المملكة بإسطنبول.

ورشح ترامب أبي زيد للمنصب في نوفمبر/تشرين الثاني 2018، وأقر مجلس الشيوخ تعيينه في أبريل/نيسان الماضي.

السفير يصرح
ونقلت صحيفة الرياض السعودية عن السفير الأميركي قوله "أتطلع إلى المساهمة في تعزيز العلاقات الوثيقة والمهمة بين بلدينا".

وبقي منصب السفير الأميركي لدى الرياض شاغرا منذ أن غادره جوزيف ويستفال في يناير/كانون الثاني 2017.

وأبرز تصريحات أبي زيد أمام الكونغرس تمحورت حول مقتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول، إذ وصف الواقعة بأنها عملية قتل خرقاء، وفق شبكة "سي إن إن" الأميركية.

وأكد أنه سيواصل الضغط على الحكومة السعودية من أجل محاسبة المسؤولين عن هذه العملية، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى أن العلاقة مع المملكة أساسية من أجل محاربة التطرف وكبح الجموح الإيراني، وفق المصدر السابق.

يذكر أن أبي زيد من أصول لبنانية، وتولى -وفق بيان سابق للبيت الأبيض- مناصب عسكرية عدة سابقة، من بينها قيادة القيادة المركزية الأميركية خلال حرب العراق (2003)، وقيادة القيادة الأميركية الوسطى في الفترة من 2003 إلى 2007، كما كان مديرا لمركز محاربة الإرهاب في أكاديمية ويست بوينت العسكرية، وفق المصدر ذاته.

المصدر : وكالات