عـاجـل: وزارة الدفاع الأميركية: القيادة الوسطى تبحث مع السعودية وسائل الحيلولة دون وقوع هجمات مماثلة

شهر بعد الاستقالة.. الجزائريون يطاردون رموز نظام بوتفليقة

متظاهرون في ساحة البريد المركزي في الجزائر العاصمة (الأوروبية)
متظاهرون في ساحة البريد المركزي في الجزائر العاصمة (الأوروبية)

وللجمعة الحادية عشرة على التوالي، تدفق المحتجون إلى الشوارع عبر مختلف مناطق البلاد، ورفعوا لافتات تطالب برحيل بقايا "الباءات" عبر استقالة الرئيس المؤقت عبد القادر بن صالح ورئيس الوزراء نور الدين بدوي.

ويتمسك الجزائريون بمظاهراتهم الأسبوعية بعد شهر واحد من استقالة عبد العزيز بوتفليقة في الثاني من أبريل/نيسان الماضي تحت ضغط الشارع وتخلي الجيش عنه بعد 20 عاما في الحكم. ولم تضعف الحركة الاحتجاجية، لكنها لم تحقق أي مطالب أخرى غير هذه الاستقالة منذ ذلك التاريخ.

وفي العاصمة، رفع المحتجون عددا من الشعارات من بينها "لن نتوقف حتى ترحل العصابة" و"نقتلوكم بالبارد" (نهزمكم بأعصاب باردة) و"الشعب مصدر السلطة" و"ترحلوا يعني ترحلوا".

وقال حميد بنمحب، وهو تاجر في الخامسة والخمسين من عمره جاء من جيجل على بعد 350 كيلومترا من العاصمة، "سنواصل التظاهر حتى يرحل كل رجال بوتفليقة".

وقال أمين الطالب ابن الثانية والعشرين من تيزي وزو على بعد 100 كيلومتر، "نرفض هذا النظام. يجب أن يرحل. هذه الحكومة لا يمكنها أن تقود المرحلة الانتقالية"، بعد أن أمضى الليل لدى أصدقائه لتفادي الحواجز التي تقام كل جمعة على مداخل العاصمة.

وشهدت مداخل العاصمة الرئيسية والطرق السريعة المؤدية إليها تعزيزات أمنية منذ الصباح، كما تم إغلاق نفق الجامعة بساحة أودان أمام المتظاهرين كما في أيام الجمع السابقة.

وخرجت مظاهرات في برج بوعريريج وسطيف وقسنطينة (شرق) ووهران وتلمسان (غرب) والبليدة والبويرة (وسط) وبسكرة والوادي (جنوب) وغيرها من المدن.

ويتخوف المحتجون من أن يتراجع حجم التعبئة مع بدء شهر رمضان المرتقب يوم الاثنين المقبل. لكن الناشطين عبر مواقع التواصل الاجتماعي بدؤوا من الآن ينشرون شعار "لن نتوقف في رمضان" ودعوا إلى التفكير في أشكال جديدة للاحتجاج كالتجمعات الليلية وفتح أوراش حول الاقتراحات للخروج من الأزمة.

وسيكون الاختبار الأول لمدى استمرار التعبئة لدى الجزائريين يوم الثلاثاء بمناسبة المسيرات الأسبوعية التي اعتاد طلاب الجامعات على تنظيمها في كل أنحاء البلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات