بولتون: في يوم الهجوم على سفن الإمارات فشل هجوم آخر على السعودية

بولتون وصل مساء الثلاثاء إلى الإمارات لمناقشة الأوضاع الإقليمية (رويترز)
بولتون وصل مساء الثلاثاء إلى الإمارات لمناقشة الأوضاع الإقليمية (رويترز)

قال مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون إنه من شبه المؤكد أن إيران تقف وراء الهجوم على السفن قبالة سواحل الإمارات، مشيرا إلى أنه كان هناك "هجوم فاشل على ينبع" أيضا في وقت الهجمات على الناقلات.

وأضاف بولتون الذي يزور الإمارات أن واشنطن تتشاور مع حلفائها في المنطقة وتحاول أن تتحلى بالمسؤولية في ردها على أنشطة إيران ووكلائها في الخليج.

وأكد أن على بلاده أن تكون حذرة ومسؤولة في ردها على أنشطة إيران في المنطقة، موضحا أن واشنطن قلقة جدا من استخدام فيلق القدس مليشيا شيعية في العراق لمهاجمة القوات الأميركية بشكل غير مباشر.

وكان بولتون قد وصل مساء الثلاثاء إلى الإمارات لمناقشة الوضع الإقليمي.

وقال بولتون في تغريدة عبر تويتر "هبطت للتو إلى الإمارات، وأتطلع للقاء حلفائنا غدا (اليوم الأربعاء) لمناقشة قضايا أمنية إقليمية مهمة" دون الحديث عن مدة الزيارة.

وتشهد منطقة الخليج العربي توترا متصاعدا بين الولايات المتحدة وإيران، بسبب عقوبات واشنطن على طهران واتهامات للأخيرة بمحاولة زعزعة أمن المنطقة.

عمليات تخريبة
وقبل أكثر من أسبوعين أكدت وزارة الخارجية الإماراتية تعرض أربع سفن شحن تجارية مدنية من جنسيات عدة لما وصفتها بعمليات تخريبية قرب المياه الإقليمية الإماراتية، دون أن توضح طبيعة العمليات أو تحدد الجهة التي تقف وراءها.

وقالت الوزارة في بيان إن العمليات التي استهدفت السفن الأربع وقعت قبالة إمارة الفجيرة، وقرب المياه الإقليمية، وفي المياه الاقتصادية للإمارات.

وأضافت أن التحقيق جار حول ظروف الحادث بالتعاون مع الجهات المحلية والدولية، وأن الجهات المعنية بالتحقيق سترفع النتائج حين الانتهاء من إجراءاتها.

وتابعت الخارجية الإماراتية أن العمليات لم تتسبب في أي أضرار بشرية أو إصابات، كما أنه لم ينتج عنها أي تسرب لمواد ضارة أو وقود من هذه السفن.

المصدر : الجزيرة + وكالات