نيجيرفان البارزاني رئيسا لإقليم كردستان العراق

نيجيرفان حصل على 68 صوتا من 84 نائبا حضروا الجلسة (الأناضول)
نيجيرفان حصل على 68 صوتا من 84 نائبا حضروا الجلسة (الأناضول)

انتخب برلمان كردستان العراق الثلاثاء نيجيرفان البارزاني رئيسا للإقليم الذي يتمتع باستقلال ذاتي، في ظل مقاطعة حزب الاتحاد الوطني الكردستاني وكتل وحركات بالبرلمان.

وحصل نيجيرفان الذي كان يتولى منصب رئيس وزراء الإقليم على 68 صوتا من أصوات 84 نائبا حضروا الجلسة التي عقدت في أربيل (من أصل 111 مجموع أعضاء برلمان الإقليم).

وقاطع الجلسة أعضاء حزب الاتحاد الوطني الكردستاني (21 نائبا)، الذي أسسه الزعيم الكردي والرئيس العراقي الراحل جلال طالباني ويعد المنافس السياسي الرئيس للحزب الديمقراطي الذي يتزعمه مسعود البارزاني. كما قاطعت الجلسة حركة الجيل الجديد (ثمانية مقاعد)، وامتنعت كتل الاتحاد الإسلامي والجماعة الإسلامية وبعض القوى الصغيرة عن التصويت. 

وأصدر الاتحاد الوطني بيانا متلفزا أعلن فيه أن عدم حضور كتلته الجلسة كان بسبب عدم التزام الديمقراطي الكردستاني بما اتفق عليه الطرفان بشأن تعيين محافظ من الاتحاد الوطني لمحافظة كركوك.

ويرى المراقبون أن عدم مشاركة الاتحاد الوطني في جلسة التصويت اليوم سيفتح الأبواب أمام أزمة سياسية جديدة في الإقليم.

كان رئيس الإقليم السابق مسعود البارزاني تنحى عن الرئاسة بداية نوفمبر/تشرين الثاني عام 2017، إثر تداعيات إجراء الاستفتاء على انفصال الإقليم عن العراق الذي أجري في سبتمبر/أيلول من العام نفسه.

ويقوم رئيس الإقليم المنتخب بتكليف رئيس الوزراء بتشكيل الحكومة خلال ثلاثين يوما. ونيجيرفان هو ابن شقيق مسعود البارزاني.

المصدر : وكالات