بيع القنابل للسعودية.. ترامب يعتزم استغلال "الخطر الإيراني" لتجاوز الكونغرس

The 2,000-pound
الجيش الأميركي يصنع ويستخدم أنواعا مختلفا من القنابل الأكثر فتكا بالبشرية (رويترز)

قال السيناتور الأميركي كريس ميرفي أمس الأربعاء إن إدارة الرئيس دونالد ترامب تعتزم استخدام ثغرة قانونية وتصاعد التوترات مع إيران لبيع القنابل للسعودية، على الرغم من أن الكونغرس أوقف هذه المبيعات أشهرا عدة بسبب المخاوف من مقتل مدنيين في حرب اليمن.

وكتب ميرفي على تويتر "تنامى إلى مسامعي أن ترامب قد يستخدم ثغرة غامضة في قانون الحد من مبيعات الأسلحة لتدشين عملية بيع قنابل إلى المملكة العربية السعودية (تلك التي تلقيها على اليمن) بطريقة لا تسمح للكونغرس بالاعتراض، قد يحدث ذلك هذا الأسبوع".

وقال مساعدون في الكونغرس إن هناك بنودا في قانون الحد من مبيعات من الأسلحة تسمح للرئيس بالموافقة على البيع دون الرجوع إلى الكونغرس في حالة الطوارئ الوطنية.

وأضافوا أنه في هذه الحالة سيتحدث الرئيس الجمهوري عن التوترات المتزايدة مع إيران كسبب لتقديم المزيد من المعدات العسكرية إلى السعودية التي يعتبرها شريكا مهما لواشنطن في المنطقة.

ويقول ترامب إن مبيعات الأسلحة للسعوديين وسيلة لتوفير وظائف للأميركيين.

ولم تتضح بعد نوعية المعدات التي ستباع إلى السعودية أو متى قد تمضي العملية قدما.

مقاومة الكونغرس
ومع ذلك، فإن أي خطة من هذا القبيل ستواجه مقاومة في مجلس النواب وحتى في مجلس الشيوخ، حيث يتمتع الجمهوريون بأغلبية ضئيلة.

وصوتت مجموعة من الجمهوريين مؤخرا مع الديمقراطيين، في محاولة فاشلة للتغلب على حق النقض الذي استخدمه ترامب في قرار كان سينهي دعم الولايات المتحدة للتحالف العسكري بقيادة السعودية في الحرب الأهلية المدمرة باليمن.

وعبر عدد من المشرعين من الحزبين عن غضبهم إزاء مقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بتركيا.

وفي حديث لشبكة "سي أن أن"، أكد السيناتور ليندسي غراهام -وهو أحد أهم حلفاء ترامب في الكونغرس- أنه سيعارض الإدارة إذا قررت الالتفاف على الكونغرس.

وفي إشارة إلى قضية خاشقجي، قال غراهام "لن نمارس أعمالنا كالمعتاد حتى يتم التعامل مع هذه القضية".

ورفضت وزارة الخارجية الأميركية التعليق على هذه التسريبات، في حين لم يرد البيت الأبيض على طلب للتعليق.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

CORRECTION - White House senior advisor Jared Kushner and Ivanka Trump arrive at the Global Center for Combating Extremist Ideology shortly before its inauguration in Riyadh on May 21, 2017. / AFP PHOTO / MANDEL NGAN / The erroneous mention[s] appearing in the metadata of this photo by MANDEL NGAN has been modified in AFP systems in the following manner: [Jared Kushner] instead of [Jared Trump]. Please immediately remove the erroneous mention[s] from all your online services and delete it (them) from your servers. If you have been authorized by AFP to distribute it (them) to third parties, please ensure that the same actions are carried out by them. Failure to promptly comply with these instructions will entail liability on your part for any continued or post notification usage. Therefore we thank you very much for all your attention and prompt action. We are sorry for the inconvenience this notification may cause and remain at your disposal for any further information you may require. (Photo credit should read MANDEL NGAN/AFP/Getty Images)

كشفت مصادر أميركية أن مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب وصهره جاريد كوشنر ضغط على مسؤولي وزارتي الدفاع والخارجية لتضخيم المبلغ المتعلق بصفقات السلاح مع السعودية إلى 110 مليارات دولار.

Published On 27/11/2018
لغز اختفاء خاشقجي.. مقاطعات للسعودية وتهديد بعقوبات

هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب السعودية بـ”عقاب قاس” إذا ثبت أنها قتلت الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية المملكة بإسطنبول، لكنه استثنى صفقات السلاح من أي إجراءات عقابية محتملة ضد الرياض.

Published On 14/10/2018
U.S. Senator Bob Corker (R-TN) talks to reporters as he arrives at Capitol Hill in Washington U.S. May 10, 2016. REUTERS/Carlos Barria TPX IMAGES OF THE DAY

تعهد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي بوب كوركر أمس الاثنين بعرقلة صفقات السلاح للخليج حتى تحل أزمة الحصار المفروض على قطر وطالب دول المنطقة ببذل المزيد لمحاربة الإرهاب.

Published On 26/6/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة