"إعدام المشايخ جريمة".. غضب على منصات التواصل لاحتمال إعدام علماء سعوديين

ناشطون أكدوا أن المشايخ الثلاثة رموز مجتمعية وليسوا إرهابيين (الجزيرة)
ناشطون أكدوا أن المشايخ الثلاثة رموز مجتمعية وليسوا إرهابيين (الجزيرة)

التقرير الذي نشره موقع "ميدل إيست آي" البريطاني أمس، والذي توقع أن تصدر السلطات السعودية حكما بالإعدام على كل من الشيخ سلمان العودة والشيخ عوض القرني والشيخ علي العمري بعد انقضاء شهر رمضان، كان له وقع شديد على جمهور منصات التواصل الاجتماعي.

وعلق حساب "معتقلي الرأي" -وهو حساب يعرف بمعتقلي الرأي السعوديين- بالقول إن هذه التسريبات التي يتحدث عنها الإعلام ما هي إلا محاولة من السلطات السعودية لجس نبض الشارع حول خبر الإعدام، مؤكدا على ضرورة تحرك الجميع وعدم الصمت خاصة وأنها جريمة حقوقية كبرى.

وقد تفاعل الآلاف عبر حساباتهم على منصات التواصل وعبروا من خلالها عن غضبهم الشديد من احتمال أن تنفذ السلطات السعودية هذا القرار، مؤكدين أن المشايخ الثلاثة رموز مجتمعية وليسوا إرهابيين.

الكاتب السعودي تركي الشلهوب غرد حول أسباب إعدام المشايخ الثلاثة "يريدون إعدام الشيخ سلمان العودة لأنه صمتَ ولم يؤيِّد سياسات ابن سلمان، ويريدون إعدام الشيخ عوض القرني والدكتور علي العمري لأنهما لم يدعما الظلم والقمع"، رابطا الأمر بمقتل الصحفي جمال خاشقجي بسبب انتقاده لسياسات محمد بن سلمان.

وتساءل المذيع المصري محمد جمال هلال: لماذا تأكل السعودية علماءها؟ وغرد قائلا "أما عوض القرني فصاحب المواقف، عزيز النفس محب لوطنه ولدينه، وعلي العمري فروح الشباب والتجديد، صاحب الكلمة البسيطة والمؤثرة، وأما سلمان العودة فذاك في قلبه شيء وقر وفي وجهه بشاشة ليست إلا فضلا من الله وعلما وحكمة نادرة".

وربطت الدكتورة فاطمة الوحش الأكاديمية التربوية قرار الإعدام بالمخاض الدائر في المنطقة بشأن خطة السلام الأميركية المتوقعة والمعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن"، وقالت إن مثل هذه الأحكام هدفها "القضاء على العلماء تمهيدا لصفقة القرن".

المحررة في صحيفة واشنطن بوست كارين عطية قالت عبر تغريدة على تويتر إن السعودية تستعد بعد ثمانية أشهر تقريبا على مقتل خاشقجي لإعدام الشيخ سلمان العودة، الذي وصفته بوالد صديقها عبد الله العودة، جنبا إلى جنب مع غيره من العلماء السعوديين "المعتدلين". 

جدير بالذكر أن وسمي #إعدام _المشايخ _جريمة و#معتقلو الرأي_ليسوا_ارهابيين تصدرا قائمة الوسوم الأكثر تفاعلا في السعودية يوم أمس، وقد تعاطف عدد كبير من الناشطين بتغريدات نستعرض بعضها في ما يلي:

 

 

المصدر : الجزيرة