بعد تنديد أممي بقطعها.. قوات حفتر تعلن عودة المياه لطرابلس

Great Man-Made River
أنابيب مشروع النهر الصناعي تنقل المياه لطرابلس وضواحيها (وكالات-أرشيف)

أكد آمر منطقة براك العسكرية التابعة لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر أن مياه النهر الصناعي بدأت التدفق صباح اليوم الثلاثاء إلى العاصمة طرابلس، بعد انقطاعها ليوم واتهام حفتر بتعريض ثلاثة ملايين نسمة للعطش.

وقال اللواء محمد بن نايل إن منظومة وآبار مياه النهر الصناعي بدأت تتدفق عبر مساراتها الاعتيادية بعد يوم من الانقطاع.
 
وقال بن نايل "إن مشروع النهر الصناعي ملك لجميع الليبيين ولن يتضرر بعزيمة رجال القوات المسلحة الليبية".
 
وأضاف "ما حصل حادث عرضي وعمل فردي عابر انتهى ولا يمثل أي منطقة ولا قبيلة"، مؤكدا إرسال دعم وتعزيزات عسكرية لكتيبة الحماية الخاصة بمشروع النهر الصناعي لتفادي تكرار ما حدث.
 
لكن المجلس الرئاسي بحكومة الوفاق الوطني حمّل مجموعات تتبع
خليفة حفتر مسؤولية انقطاع المياه عن طرابلس وضواحيها.
 
وقال المجلس في بيان أصدره صباح اليوم الثلاثاء "إن قطع إمدادات المياه عن العاصمة طرابلس وضواحيها من قبل مجموعات تتبع خليفة حفتر، عمل آخر يضاف لانتهاكات حقوق الإنسان وجرائم الحرب".

وفي وقت سابق، دانت الأمم المتحدة بشدة قطع إمدادات المياه عن مئات الآلاف من الليبيين في العاصمة طرابلس، معتبرة أن ذلك قد يرقى إلى جرائم حرب.

وقالت منسقة الشؤون الإنسانية ونائبة ممثل الأمم المتحدة في ليبيا ماريا ريبيرو إن مثل هذه الاعتداءات على البنى التحتية الأساسية لحياة المدنيين يمكن أن ترقى إلى جريمة حرب.

من جهته أعرب ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة عن قلق المنظمة الدولية البالغ إزاء انقطاع إمدادات المياه عن طرابلس.

وقال إن مجموعة مسلحة اقتحمت المحطة الرئيسية لتوزيع المياه في طرابلس وأغلقت صمامات المياه التي تزود العاصمة وغيرها من المدن في شمال غرب البلاد، بما في ذلك غريان والزاوية، "مما قد يؤثر على مليوني شخص".

المصدر : الجزيرة + وكالات