الجزائر.. قايد صالح يتمسك بالانتخابات ويحذّر من فراغ دستوري

epa07465125 Algerian Deputy Minister for National Defense and Chief of Staff of the People’s National Army (ANP), Ahmed Gaid Salah attends an event in Algiers, Algeria, 27 June 2012 (issued 26 March 2019). Official Algerian media reports state Salah on 26 March called for the implementation of Article 102 of the Constitution to end the current political crisis in the county, which allows the Constitutional Council to declare the position of president vacant if the leader is unfit to rule. Protests continue in Algeria despite Algeria's president announcement on 11 March that he will not run for a fifth Presidential term and postponement of presidential elections previously scheduled for 18 April 2019 until further notice. EPA-EFE/STRINGER
قايد صالح دعا الإسراع في تشكيل الهيئة المستقلة لتنظيم الانتخابات (الأوروبية)

قال رئيس الأركان الجزائري الفريق أحمد قايد صالح إن إجراء الانتخابات الرئاسية في البلاد يقطع الطريق أمام من يريد إطالة أمد الأزمة، ويمكن أن يؤدي إلى تفادي الوقوع فيما سمّاه فخ الفراغ الدستوري.

وأضاف -خلال زيارة له إلى المنطقة العسكرية في ورقلة- أن الخطوة الأساسية تتمثل في الإسراع في تشكيل الهيئة المستقلة لتنظيم هذه الانتخابات.

وتابع: ننتظر في هذا السياق التعجيل بوضع الأطر القانونية لتشكيلها وهي دعوة مباشرة للحكومة من أجل إصدار مشروع قانون يحدد تركيبة وطريقة عمل هذه الهيئة، من أجل الحفاظ على صوت الناخب والحفاظ على مصداقية الانتخابات.

موقف الجيش
وتعد هذه التصريحات تجديدا لموقف سابق للجيش بضرورة تنظيم انتخابات لاختيار خليفة للرئيس بوتفليقة في أقرب وقت، دون التطرق لاقتراع الرابع من يوليو/تموز القادم والذي دعا إليه الرئيس المؤقت عبد القادر بن صالح ويرفضه الشارع.

ومنتصف ليلة الاثنين الثلاثاء تنتهي الآجال القانونية لإيداع ملفات الترشح للانتخابات الرئاسية لدى المجلس (المحكمة) الدستوري.

وتقول وزارة الداخلية إن عدد إعلانات الترشح تجاوز الثمانين، غير أن القائمة المنشورة أظهرت أن غالبيتهم شخصيات غير معروفة.

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية يوم الرابع من يوليو/تموز، لكن مصدرا قال الجمعة إنها قد تؤجل.

وتظاهر الجزائريون خلال الأسابيع الماضية رفضا لإجراء انتخابات رئاسية تحت إشراف بن صالح الذي يعتبره الحراك أحد أهم رجالات الرئيس المستقيل. 

المصدر : الجزيرة + وكالات