بالفيديو.. سودانيون للسعودية والإمارات ومصر: لا نريد دعمكم

بالفيديو.. سودانيون للسعودية والإمارات ومصر: لا نريد دعمكم

هاجم ناشطون في الاعتصام أمام القيادة العامة للجيش في السودان السعوديةَ والإمارات ومصر، معتبرين أن السودان يجب ألا يقبل أي دعم من هذه الدول في ظل اتهامها بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان.

وطالب الناشطون الدول الثلاث بالكف عن التدخل في شؤون السودان، كما رفضوا وجود القوات السودانية في اليمن قائلين إن "الجيش السوداني هو لحماية الوطن".

وكان وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش أشار إلى تدخل بلاده في الأحداث الجارية في السودان، وقال في تغريدة على موقع تويتر إنه "يحق للدول العربية بشكل كامل دعم انتقال منظم ومستقر في السودان، لكنه أكد على أن يوازن هذا الانتقال بعناية بين التطلعات الشعبية والاستقرار المؤسسي".

وتعهدت الإمارات والسعودية الشهر الماضي بتقديم مساعدات قيمتها ثلاثة مليارات دولار للسودان، لتقدما يد العون للقادة العسكريين الجدد الذين أطاحوا بالرئيس عمر البشير بعد احتجاجات حاشدة استمرت أسابيع.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز انتقدت موقف إدارة الرئيس دونالد ترامب من الأحداث في السودان، وقالت إنها تلتزم الصمت حاليا تجاه تدخل السعودية والإمارات فيه.

وسردت الصحيفة الخطوات التي اتخذتها الرياض وأبو ظبي حتى اليوم دعما لسلطة عسكرية في السودان ومنعا لأي تحول إلى الحكم المدني أو الديمقراطي.

كما أشارت إلى التنسيق مع القاهرة التي تترأس الاتحاد الأفريقي حاليا لإمهال السودان ثلاثة أشهر -بدلا من أسبوعين- حتى تعليق عضويته في الاتحاد.

المصدر : الجزيرة