هذه أبرز خلاصات اجتماع دولي بارز في واشنطن حول السودان

هذه أبرز خلاصات اجتماع دولي بارز في واشنطن حول السودان

الاجتماع نشره ناجي على حسابه بتويتر (التواصل الاجتماعي)
الاجتماع نشره ناجي على حسابه بتويتر (التواصل الاجتماعي)

استقبل تيبور ناجي مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون الأفريقية اليوم السبت في واشنطن ممثلين عن الاتحاد الأفريقي وإثيوبيا رئيسة منظمة إيغاد والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة والنرويج، وذلك لمناقشة الأوضاع في السودان.

وقال المسؤول الأميركي إنه ناقش مع الشركاء الدبلوماسيين دعم الانتقال إلى حكومة مؤقتة بقيادة مدنية في السودان.

وأضاف بأن الجميع اتفقوا على تنسيق الجهود لتشجيع المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير على التوصل إلى اتفاق بأسرع وقت ممكن على حكومة مؤقتة بقيادة مدنية حقيقية ويعكس إرادة الشعب.

وأعلن أن المجتمعين رحبوا بالاتفاقات الأخيرة بين المجلس العسكري و"الحرية والتغيير" بشأن المؤسسات الحاكمة الجديدة، ودعوا إلى الاستئناف الفوري للمحادثات ومناقشة سبل دعم وضع حكومة بقيادة مدنية.

كما عبروا عن دعمهم الكامل لجهود الاتحاد الأفريقي بما يتماشى مع بيان مجلس السلام والأمن الصادر في 30 أبريل/نيسان، بما في ذلك الموعد النهائي في 30 يونيو/حزيران للانتقال إلى حكومة بقيادة مدنية.

وقال ناجي إن الحاضرين أعربوا عن قلقهم إزاء أعمال العنف الأخيرة التي وجهتها قوات الأمن ضد المتظاهرين، واتفقوا على دعوة المجلس العسكري للسماح بالاحتجاجات السلمية ومحاسبة المسؤولين عنها.

وبحسب المسؤول الأميركي، فقد ناقش المجتمعون طرق دعم حكومة مؤقتة يقودها المدنيون لتنفيذ الإصلاحات السياسية والاقتصادية، وبناء المؤسسات اللازمة لفترة انتقالية مستقرة تؤدي إلى انتخابات حرة ونزيهة، وتسهيل النمو والازدهار الاقتصادي.

وكانت قوى إعلان الحرية والتغيير قد أعلنت البدء في حملات ترويجية للعصيان المدني بالخرطوم والولايات انطلاقا من الخميس المقبل، دون أن تعلن أو تدعو رسميا لذلك.

وأوضحت القوى في بيان أن الخميس المقبل سيكون دعائيا للدعوة للعصيان المدني والإضراب العام، ودعت الثوار في ميدان الاعتصام بالخرطوم والمدن للقيام بالتوعية والدعاية وسط المواطنين من خلال المخاطبات والمنشورات للإضراب والعصيان المدني.

المصدر : وكالات