انسحاب معتصمين قرب القصر.. "العسكري السوداني": الثورة فقدت سلميتها واتخذنا قرارات جديدة

عبد الفتاح البرهان
البرهان اتهم قوى التغيير بالتصعيد واستفزاز القوات المسلحة (الصحافة السودانية)

أزالت قوى الحرية والتغيير فجر الخميس متاريس وضعها المحتجون مؤخرا على طرق رئيسية بالخرطوم، كما أخلت مجموعة من المعتصمين موقعها قرب القصر، بعد وقت قصير من إعلان المجلس العسكري أن الثورة فقدت سلميتها وإصداره قرارات جديدة بينها وقف التفاوض مع المحتجين.

وقال شهود عيان لوكالة الأنباء الألمانية إن قادة من قوى الحرية والتغيير نجحوا في إقناع المحتجين بإزالة الحواجز التقليدية عن جميع الطرقات الرئيسية في العاصمة الخرطوم.

وتحدثوا عن انسياب الحركة أمام المركبات المختلفة وإزالة الحواجز بواسطة قوة مشتركة من الجيش وقوات الدعم السريع وبمساعدة محتجين.

كذلك أخلت مجموعة من المعتصمين موقعها على بعد خطوات من القصر الرئاسي بشارع النيل بوسط العاصمة. وبذلك أزيلت جميع الحواجز التي وضعت خلال اليومين الماضيين.

وفي وقت سابق قال رئيس المجلس العسكري الانتقالي عبد الفتاح البرهان إن الثورة فقدت سلميتها، وأعلن قرارات جديدة بينها إزالة المتاريس وفتح الطرق وتعليق التفاوض مع قوى الحرية والتغيير.

وفي بيان تلاه فجر اليوم الخميس، اتهم البرهان قوى الحرية والتغيير بالتصعيد وحمّلها مسؤولية الأحداث التي أدت لإزهاق أرواح في محيط الاعتصام.

وقال إن قوى التغيير تمارس التصعيد والاستفزاز ضد القوات المسلحة وتغلق الطرق وسكك الحديد الضرورية لنقل المواد الغذائية للولايات، مما أفقد الثورة سلميتها، على حد وصفه.

وأعلن رئيس المجلس أنه قرر تعليق الحوار مع قوى الحرية والتغيير لـ72 ساعة وإزالة المتاريس والحواجز التي أقيمت خارج الاعتصام.

ومن جانبها قالت قوى الحرية والتغيير إن قرار المجلس العسكري تعليق المفاوضات "أمر مؤسف".

ورفضت بشدة إعلان البرهان أن الثورة فقدت سلميتها،  قائلة إن هذا الاتهام يطعن في الثوار والمعتصمين.

وفي ذات الوقت،  شددت قوى الحرية والتغيير على استمرار الاعتصام أمام القيادة العامة للجيش السوداني.

الرصاص الحي
ويأتي التصعيد بعد أقل من يوم على الإعلان عن التوصل إلى اتفاق بين الجانبين، لكن الوضع تدهور بعد إطلاق نار في محيط الاعتصام الأربعاء مما أدى لسقوط العديد من الجرحى.

وقالت لجنة أطباء السودان المركزية (غير حكومية) إن سبعة متظاهرين أصيبوا بالرصاص الحي وكانت الإصابات في الصدر والركبة والبطن والساق.

وتحدثت عن إصابات أخرى بالحجر على الرأس، إلى جانب حالة اختناق، وضرب بالعصي على الرأس، وإصابة في العنق بكعب البندقية.

وفي وقت سابق، قال رشيد السيد المتحدث باسم قوى الحرية والتغيير "المجلس العسكري علّق المفاوضات، لقد طلبوا أن نزيل الحواجز من الطرق في مناطق من العاصمة".
 
وقال محمد وهو أحد المعتصمين "أنا محبط من مماطلة المفاوضات وكثرة الاعتداءات على الاعتصام"، بينما علق نديم "أنا متفائل وأثق في من فوّضتهم بالنيابة عني".

يذكر أن منطقة الاعتصام ومحيطها شهدت ليلة الثلاثاء هجوما وإطلاق نار أدى لمقتل ثمانية أشخاص بينهم ضابط في الجيش، إضافة إلى إصابة مئتي معتصم.

ويشار إلى أن الجيش السوداني أطاح بالرئيس عمر البشير في السادس من أبريل/نيسان الماضي بعد أشهر من الاحتجاجات المطالبة بسقوطه.

وشكل الجيش مجلسا عسكريا لإدارة المرحلة الانتقالية، لكن المحتجين رفضوا تولي الضباط للحكم وقرروا الإبقاء على الاعتصام لحين تسليم السلطة للمدنيين.

المصدر : الجزيرة + وكالات