تحدثت عن الهولوكوست.. ترامب ينضم لهجوم الجمهوريين على النائبة طليب

U.S. Rep. Rashida Tlaib (D-MI) speaks at a rally calling on Congress to censure President Donald Trump on Capitol Hill in Washington, U.S., April 30, 2019. REUTERS/Aaron P. Bernstein
رشيدة طليب أكدت أن تعليقاتها أخرجت من سياقها (رويترز)

انضمّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب -أمس الاثنين- إلى الجدل المتصاعد بشأن التعليقات التي أدلت بها عضو مجلس النواب الأميركي المسلمة رشيدة طليب حول المحرقة اليهودية (الهولوكوست) واعتبرها الجمهوريون معادية للسامية، بينما احتشد زعماء ديمقراطيون دعما لها.

وأثير الجدل الأسبوع الماضي عندما قالت طليب المولودة لأبوين فلسطينيين مهاجرين -في مقابلة- إنها تجد "نوعا من الشعور المهدّئ" في حقيقة أن الفلسطينيين كانوا مساهمين في إنشاء "ملاذ آمن لليهود".

وقالت في مقابلة مع المدوّنة الإذاعية "سكالداغري" التابعة لياهو "هناك نوع من الشعور المهدّئ، أقول هذا للأصدقاء عندما أفكر بالهولوكوست ومأساة الهولوكوست، وحقيقة أنّ أجدادي الفلسطينيين هم الذين خسروا أرضهم والبعض خسر حياته".

وتابعت "كلّ هذا كان باسم محاولة إنشاء ملاذ آمن لليهود في حقبة ما بعد الهولوكوست، وما بعد المأساة والملاحقة المريعة لليهود في العالم في ذلك الوقت"، مضيفة "أحب حقيقة أنّ أجدادي هم من قاموا بتأمين ذلك".

‪(رويترز)‬ ترامب اعتبر أن تصريحات طليب معاداة للسامية
‪(رويترز)‬ ترامب اعتبر أن تصريحات طليب معاداة للسامية

اتهامات وتعليقات
وكانت اتهامات مماثلة وُجهت إلى النائبة إلهان عمر التي قالت في وقت سابق من هذا العام إنّ الدعم الأميركي لإسرائيل دافعه المال الذي تعطيه جماعات الضغط المؤيدة لإسرائيل.

ورشيدة طليب وإلهان عمر هما أول نائبتين مسلمتين تدخلان الكونغرس الأميركي.

وفي تعليقه على هذا الأمر، قال ترامب إن طليب "من الواضح أنّ لديها كراهية كبيرة لإسرائيل والشعب اليهودي. هل تتخيّلون ما الذي قد يحدث لو تفوّهت أنا بما قالته وتقوله؟".

وانتهزت عضو مجلس النواب الجمهورية ليز تشيني أيضا الفرصة لتشارك في الجدل القائم، قائلة إنّ تعليقات طليب تمثّل "معاداة دنيئة للسامية"، ودعت قيادة الديمقراطيين في مجلس النواب إلى اتّخاذ إجراء بحقّ زميلتها.

رد ودعم
أما طليب فكتبت على موقع تويتر أن تعليقاتها أخرجت عن سياقها، وأنّ "جميع الذين يحاولون إسكاتي سيفشلون بذلك بشكل بائس".

في المقابل، بادرت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى دعمها، وقالت إنّ "محاولات الجمهوريين اليائسة لتلطيخ سمعة (طليب) وتحوير تعليقاتها أمر مثير للغضب".

ونشرت بيلوسي وزعيم الأغلبية بالمجلس ستيني هوير تعليقات على موقع تويتر، تقول إن ترامب وجمهوريين آخرين يجب أن يعتذروا للنائبة رشيدة طليب.

المصدر : الجزيرة + وكالات