مناشدة للإفراج عن وزير يمني محتجز بالرياض

احتجاجات سابقة لأبناء المهرة ضد الوجود السعودي في المدينة (الجزيرة نت)
احتجاجات سابقة لأبناء المهرة ضد الوجود السعودي في المدينة (الجزيرة نت)

ناشد المجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وسقطرى اليمنيتين قيادة التحالف السعودي الإماراتي الإفراج عن محمد عبد الله بن كده وزير الدولة الحالي في الحكومة اليمنية ومحافظ المهرة السابق المحتجز في الرياض، وتمكينه من العودة إلى دياره بمحافظة المهرة.

وقال المجلس في بيان له إن مثل هذه الخطوات لا يمكن أن يقبل بها أبناء المحافظة، وإن لها تداعيات تؤثر سلباً على الأمن والاستقرار في المحافظة.

وكان رئيس المجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وسقطرى عبد الله بن عيسى آل عفرار قد بعث بمناشدة إلى الرئيس عبد ربه منصور هادي وقيادة التحالف، برفع القيود عن الوزير بن كده وتمكينه من العودة إلى دياره بمحافظة المهرة.

وكان مصدر يمني أفاد للجزيرة في وقت سابق بأن السلطات السعودية تمنع محمد عبد الله بن كدة من مغادرة أراضيها، موضحا أن الوزير أجرى اتصالات مع قيادات في الحكومة اليمنية اشتكى خلالها من منعه من مغادرة الرياض.

ووفقا للمصدر، فإن بن كدة موجود في السعودية منذ أكثر من ثلاثة أشهر بعد استدعائه من الرئاسة اليمنية. وكان قد أقيل من منصبه كمحافظ للمهرة وعُين وزيرا للدولة في نوفمبر/تشرين الثاني 2017، بعد معارضته وجود السعودية في المحافظة الواقعة شرقي اليمن.

وتشهد المهرة منذ شهور طويلة احتجاجات على الوجود العسكري السعودي في المحافظة. وتصدى مواطنون وأبناء قبائل في مرات عدة لمحاولات القوات السعودية استحداث مواقع عسكرية ونقاط تفتيش في مناطق من المحافظة.

المصدر : الجزيرة