أتلانتك: ضغوط ترامب على إيران لن تمكنه من تركيعها

سياسة "الضغط الأقصى" التي يتبعها ترامب ضد إيران تلحق الضرر باقتصادها بشكل كبير (رويترز)
سياسة "الضغط الأقصى" التي يتبعها ترامب ضد إيران تلحق الضرر باقتصادها بشكل كبير (رويترز)

يقول الكاتب علي فايز -في مقال بمجلة ذي أتلانتك الأميركية- إن الضغوط القصوى التي يمارسها الرئيس الأميركي دونالد ترامب علي إيران لن تمكنه من تركيعها.

ويضيف كبير محللي الشأن الإيراني بمجموعة الأزمات الدولية: الاستسلام لواشنطن ورفع الراية البيضاء بسبب العقوبات بنظر طهران أشدُّ قسوة وصعوبة من العقوبات الأميركية، وتداعياتها المؤلمة على اقتصاد البلاد.

ويقول أيضا إنه يجب على إدارة ترامب -التي جعلت من تركيع الإيرانيين حجر الزاوية في سياستها بالشرق الأوسط- أن تستخلص الدروس والعبر من التاريخ الإيراني.

فقد مر عام على تخلي ترامب عن الاتفاق النووي الذي انعقد عام 2015 وتراجعت فيه الأنشطة النووية الإيرانية -يقول الكاتب- حيث وضعت تحت أشد نظام تفتيش دولي صارم تم تنفيذه في أي مكان.

السياسة الأميركية إزاء إيران من غير المرجح أن تنجح حيث ستلجأ طهران للمقاومة (الأوروبية)

قسوة عقوبات
ويمضي بالقول: ثم جاء أحد أكثر أنظمة العقوبات قسوة التي فرضتها واشنطن على أي خصم حتى الآن، حيث أدرجت وزارة الخزانة الأميركية ما يقرب من ألف من الكيانات والأفراد الإيرانيين على اللائحة السوداء، واستهدفت جميع قطاعات الاقتصاد الإيراني تقريبا.

وليس من شك في أن سياسة "الضغط الأقصى" التي تتبعها الإدارة الأميركية ضد طهران تلحق الضرر بالاقتصاد الإيراني بشكل كبير، كما يعتقد كبير محللي الشأن الإيراني.

ويقول أيضا: مع أن العملة الإيرانية فقدت ثلثي قيمتها، وصادرات النفط انخفضت لأكثر من النصف منذ 2016. وبرغم الأزمة الإنسانية والنقص في الغذاء والدواء، فلا يوجد حتى الآن أي مؤشر على أن سياسات إيران الإقليمية تتغير أو أن قادتها على استعداد للعودة إلى طاولة المفاوضات والخضوع لمطالب إدارة ترامب.

ولا يوجد أي تلميح -كما يشير كاتب المقال- إلى أن المصاعب الاقتصادية قد تسببت في اضطرابات شعبية بشكل يهدد بقاء النظام.

ويذكر المقال أن طهران على قناعة بأن فريق الأمن القومي التابع لترامب عازم على إسقاط النظام الإيراني، ولذلك فإن القيادة الإيرانية تعتبر العقوبات الاقتصادية مجرد خطوة واحدة في مجموعة من التدابير الرامية إلى زعزعة استقرار البلاد.

ويخلص الكاتب لدى ذي أتلانتك إلى قول إنه من غير المرجح للسياسة الأميركية إزاء إيران أن تنجح حيث ستلجأ طهران إلى المقاومة.

المصدر : الجزيرة,أتلانتك