مسؤول إيراني بعد استهداف سفن قبالة الإمارات: أمن جنوب الخليج من زجاج

epa07283581 Hashmatullah Flahat Bisha, the head of the delegation of the Iranian parliamentary committee for national security and foreign policy, speaks with reporters following a meeting with Hammoudeh Sabbagh, the Syrian Parliament speaker (unseen), in Damascus, Syria, 14 January 2019. According to Syria's Arab News Agency (SANA), the two sides have underlined necessity of bolstering existing fraternal relations and expanding prospects of cooperation at all levels, especially parliamentary ones. EPA-EFE/YOUSSEF BADAWI
فلاحت بيشه أول مسؤول إيران يعلق على الحوادث التي تعرضت لها السفن التجارية في ساحل الفجيرة (الأوروبية)

قال مسؤول برلماني إيراني بارز إن "الانفجارات" التي وقعت بأربع سفن تجارية في ساحل إمارة الفجيرة على بحر عُمان، تشير إلى هشاشة الأمن في منطقة جنوب الخليج التي تقع ضمنها الإمارات.

وكتب رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني حشمت الله فلاحت بيشه في تغريدة على تويتر أن "انفجارات الفجيرة تظهر أن أمن جنوب الخليج.. أشبه بالزجاج".

وهو أول تعليق إيراني على ما قالت الإمارات إنها عمليات تخريبية استهدفت أربع سفن تجارية من جنسيات مختلفة تقع ضمن مياهها الاقتصادية.

وبينما استخدم المسؤول الإيراني عبارة انفجارات لوصف ما حدث للسفن الأربع، اكتفت الخارجية الإماراتية بإعلان تعرضها للتخريب دون توضيح طبيعته، أو تحديد الجهة المسؤولة عنه.

وأوردت مواقع إخبارية إيرانية -نقلا عن قناة "الميادين" اللبنانية- أنباء عن حدوث انفجارات في ناقلات نفط بميناء الفجيرة فجر الأحد، لتسارع حكومة الإمارة إلى نفي حدوث أي انفجارات بالميناء الذي تصدر منه أبو ظبي جزءا من نفطها.

ولاحقا الأحد أصدرت الخارجية الإمارتية بيانا أكدت فيه تعرض السفن الأربع للتخريب قرب المياه الإقليمية للإمارات. ويقع ميناء الفجيرة على مسافة 140 كلم تقريبا من مضيق هرمز الذي يعبر منه ثلث النفط العالمي المصدر عبر البحر.

المصدر : الجزيرة + وكالات