في لقاء مع السراج.. موغيريني تدعو لوقف إطلاق النار في ليبيا

في لقاء مع السراج.. موغيريني تدعو لوقف إطلاق النار في ليبيا

السراج ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك (رويترز)
السراج ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك (رويترز)

دعت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني اليوم الاثنين جميع الأطراف في ليبيا إلى وقف الأعمال العسكرية فورا.

وقالت موغيريني خلال مباحثات مع رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج في بروكسل "الاتحاد الأوروبي يتوقع من جميع الأطراف واللاعبين الإقليميين أن يوقفوا الأعمال العسكرية على الفور، وأن يعيدوا بدء الحوار السياسي، لصالح جميع الليبيين".

ويناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي -خلال اجتماع في بروكسل اليوم- موقف حكوماتهم من آخر التطورات الناجمة عن الحرب بالعاصمة طرابلس، في مسعى لبلورة موقف أوروبي موحد تجاه الأزمة القائمة في ليبيا.

وأعربت موغيريني -خلال لقائها مع السراج- عن دعمها الكامل لغسان سلامة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، في عمله على وقف إطلاق النار وتشجيع العودة إلى المفاوضات.

كما ناقش السراج والممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية الأوروبية الوضع الإنساني في بلاده حيث تشرد الآلاف بسبب حرب طرابلس.

وأكدت موغيريني أهمية ضمان وصول المساعدات الإنسانية، وضرورة حماية المدنيين، والعمل المستمر، بالتعاون مع المفوضية الأممية لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة، لحماية ومساعدة المهاجرين في مراكز الاحتجاز.

من جهته، قال السراج إنه أطلع وزراء خارجية الاتحاد الأوربي في بروكسل -خلال زيارته الأسبوع الماضي- على التجاوزات الكثيرة التي ترتكبها قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

وأكد السراج -في تصريح مقتضب للجزيرة- أن على المجتمع الدولي تحمل مسؤوليته في وقف هذه التجاوزات التي ترقى لجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

وفي السياق نفسه، دعا رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك جميع الأطراف في ليبيا إلى التنفيذ الفوري لوقف إطلاق النار. وأضاف أن على الجميع الالتزام بالحوار السياسي بإشراف أممي مؤكدا أنه لا حل عسكريا للأزمة.

المصدر : الجزيرة + وكالات