عـاجـل: مراسل الجزيرة: مقتل مدني وجرح آخرين إثر قصف مدفعي لقوات النظام السوري على بلدة كفر عويد جنوب إدلب

التايمز: حتى الدراما الرمضانية لم تسلم من سطوة السيسي

أمير كرارة نجم مسلسل "كلبش" الذي يعرض في مصر خلال رمضان الحالي (الصحافة البريطانية)
أمير كرارة نجم مسلسل "كلبش" الذي يعرض في مصر خلال رمضان الحالي (الصحافة البريطانية)

قالت صحيفة التايمز البريطانية إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ومنذ توليه السلطة عام 2014، سعى للسيطرة على السياسة وخنق النقاش الفكري والحد من حرية الصحافة، لكن رغبته الآن في السيطرة على المجال العام امتدت إلى عالم المسلسلات والدراما.

وأشارت الصحيفة -في مقال لها بعنوان "المسلسلات المصرية آخر ضحايا حملة السيسي"- إلى أنه من بين 24 عملا دراميا تعرض في رمضان هذا العام، أنتج 15 منها بواسطة شركة سينرجي، وهي واحدة من شركات عدة تعمل في مجال الإعلام، وتخضع لسيطرة مجموعة "إعلام المصريين" المرتبطة بجهاز الاستخبارات الذي يمتلك أغلب شبكات القنوات الفضائية المصرية.

وقالت الصحيفة إنه طُلب من المخرجين إنتاج نصوص تمجد الجيش، إلى جانب مطالبتهم بخفض الميزانيات، مما يعني الاستغناء عن ممثلين بارزين وتعويضهم بممثلين صاعدين، وهو أمر لم يستسغه فنانون مصريون كثر.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا التوجه الجديد جزء من حملة أوسع على الساحة الثقافية المصرية، طالت كتابا وحقوقيين.

فقد اتهم مثلا الكاتب علاء الأسواني بـ "إهانة رئيس الدولة والقوات المسلحة ومؤسسة القضاء" على خلفية مقالات نشرها ورواية له تروي أحداث ثورة 25 يناير 2011.

كما حكم على خالد لطفي، وهو صاحب دار نشر، بست سنوات سجنا بتهمة "إفشاء أسرار عسكرية" بعد توزيع الدار التي يترأسها النسخة العربية من كتاب "الملاك: أشرف مروان" الصادر عام 2016 للكاتب الإسرائيلي يوري بار جوزيف.

ويروي الكتاب قصة أشرف مروان صهر الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر ويقول إنه كان عميلا لإسرائيل.

كما أغلقت السلطات المصرية فروع المكتبة التي أسسها الناشط الحقوقي جمال عيد.

المصدر : تايمز