عـاجـل: رويترز: عودة أرامكو السعودية إلى طاقاتها الكاملة من إمدادات النفط قد تستغرق أسابيع وليس أياما

"عرفانا بالجميل".. مستوطنة جديدة في الجولان المحتل باسم ترامب

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن تحديد موقع في الجولان السوري المحتل لإقامة مستوطنة جديدة سيطلق عليها اسم الرئيس الأميركي دونالد ترامب، عرفانا بالجميل وتقديرا لإقراره بسيادة إسرائيل على الجولان، بحسب وصفه.

وقال نتنياهو في مستهل الجلسة الأسبوعية لحكومة الاحتلال إنه وعد سابقا بإقامة مستوطنة على اسم الرئيس ترامب، "وها أنا أبشركم أننا عثرنا على نقطة موقع في الجولان حيث سيتم إقامة هذه المستوطنة".

وأضاف أنه تم البدء بعمليات الإنشاء في هذه المستوطنة، على أن يعرض القرار "للمصادقة الرسمية عليه أمام الحكومة الجديدة عند تشكيلها".

ولم يفوت نتنياهو الفرصة للإشادة أيضا بقرار آخر للرئيس ترامب، وهو القرار المتعلق بالاعتراف بسيادة إسرائيل على القدس ونقل السفارة الأميركية إليها؛ حيث أشار نتنياهو إلى أن إسرائيل "تحتفل هذا الأسبوع بمرور عام على افتتاح السفارة الأميركية في القدس، المقر الرسمي للسفير الأميركي سينتقل أيضا إلى القدس، وبذلك يكون قد تم تطبيق قرار الكونغرس".

وفي مارس/آذار الماضي، وقّع ترامب في البيت الأبيض -بحضور نتنياهو- مرسوما اعترف بمقتضاه بسيادة تل أبيب على الهضبة السورية، في خطوة فجرت استنكارا دوليا واسعا.

واحتلت إسرائيل مرتفعات الجولان السورية عام 1967، وفي 1981 أقر الكنيست (البرلمان) قانون ضمها إلى إسرائيل، لكن المجتمع الدولي ما زال يتعامل مع المنطقة على أنها أراض سورية محتلة.

وسبق أن أثار ترامب غضبا عربيا وانتقادات دولية بإعلانه عام 2017 القدس -بشطريها الشرقي والغربي- عاصمة لإسرائيل، التي تحتل المدينة الفلسطينية منذ 1967، في وضع لا يعترف به المجتمع الدولي أيضا.

المصدر : الجزيرة + وكالات