سار في دروب السياسة والكهنوت.. وفاة البطريرك الماروني السابق صفير

صفير قام بدور سياسي بارز في لبنان (غيتي)
صفير قام بدور سياسي بارز في لبنان (غيتي)

توفي بطريرك الكنيسة المارونية السابق مار نصر الله بطرس صفير في بيروت فجر اليوم الأحد عن عمر يناهز 99 عاما.

ونعى المكتب الإعلامي للبطريركية المارونية البطريرك السابق، الذي وصفه بأنه "أيقونة الكرسي البطريركي وعميد الكنيسة المارونية وعماد الوطن".

وكذلك نعاه الرئيس اللبناني ميشال عون قائلا "ستفتقده الساحة الوطنية رجلا صلبا في دفاعه عن سيادة لبنان واستقلاله وكرامة شعبه". وأضاف "بغياب البطريرك صفير تفقد الكنيسة المارونية واحدا من أبرز بطاركتها ورعاتها".

ولد صفير عام 1920 في ريفون، إحدى قرى قضاء كسروان، وتقلد مناصب دينية عدة حتى انتخبه مجلس المطارنة بطريركا عام 1986 ليكون البطريرك الـ 76 في سلسلة البطاركة الموارنة، وكان لبنان آنذاك لا يزال غارقا في الحرب الأهلية.

قام صفير بدور سياسي بارز في لبنان بعد انتهاء الحرب الأهلية (1975-1990) ودعا عام 2001 إلى إنهاء الوجود السوري في البلاد.

وعام 2011 قدم استقالته إلى بابا الفاتيكان آنذاك بنديكت الـ 16 طالبا الانصراف إلى التأمل والصلاة نظرا لتقدمه بالسن. وخلفه على رأس الكنيسة المارونية البطريرك مار بشارة بطرس الراعي.

المصدر : الجزيرة + الصحافة اللبنانية

حول هذه القصة

بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق، قام بدور سياسي بارز في لبنان منذ انتهاء الحرب الأهلية (1975-1990). طالب بانسحاب الجيش السوري من لبنان.

أكد البطريرك الماروني نصر الله صفير أن حزب الله قد "ينفذ انقلابا" في لبنان، فيما أكد الرئيس اللبناني ميشال سليمان أن الوضع الأمني مستقر وتحت السيطرة، معبرا عن أمله في أن يسمع اللبنانيون "أخباراً مريحة مع حلول الأعياد".

رغم الأجواء الإيجابية التي خيمت على زيارة النائب ميشال عون إلى بكركي ولقائه البطريرك الماروني مار نصر الله صفير في اجتماع المطارنة الموارنة الشهري، فإن أزمة الثقة القائمة بين الطرفين لم تنته بعد حسب مراقيبن.

اتهم مسيحيون لبنانيون حكومة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة بما أسموه أسلمة البلاد, وعدم مراعاة التوازن الطائفي ومخالفة الدستور. وقال المطران بشارة الراعي المقرب من البطريرك الماروني نصر الله بطرس صفير إن "حكومة السنيورة آخذة في أسلمة لبنان".

المزيد من ديني
الأكثر قراءة