ظريف: سيناريو التصعيد الأميركي الحالي ضد إيران أعد قبل وصول ترامب للسلطة

ظريف: سيناريو التصعيد الأميركي الحالي ضد إيران أعد قبل وصول ترامب للسلطة

ظريف أكد أن الإمارات والسعودية وإسرائيل شركاء لبولتون في مخطط التصعيد ضد بلاده (الأناضول)
ظريف أكد أن الإمارات والسعودية وإسرائيل شركاء لبولتون في مخطط التصعيد ضد بلاده (الأناضول)

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون كان يخطط مع الإمارات والسعودية وإسرائيل للضغط على بلاده -فضلا عن انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي- قبل وصول الرئيس الأميركي دونالد ترامب للسلطة.

وأضاف ظريف -في تغريدة له عبر تويتر مخاطبا الرئيس الأميركي- أن خطة بولتون كانت تتضمن نشر معلومات استخباراتية مختلقة ضد طهران وادعاءات بشأن انتهاك إيران للاتفاق النووي وتهديدات بشن حرب عسكرية ضدها، حسب قوله.

وردا على تصريحات ترامب بشأن استعداد الإدارة الأميركية للتفاوض مع إيران، أكد ظريف أن تقديم مقترحات وهمية من قِبَل الولايات المتحدة للتفاوض مع إيران كان ضمن مخطط بولتون أيضا.

وتصاعد التوتر في الأيام الأخيرة بين الولايات المتحدة وإيران على خلفية التحشيد الأميركي في المنطقة وتهديد إيران برد عنيف إن هي عرضت مصالح واشنطن في المنطقة للخطر.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن قائد قوات الحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي، قوله إن الولايات المتحدة لا تملك القدرة أو الجرأة على شن حرب على إيران، وإن حاملات الطائرات الأميركية ليست محصنة.

ووفقا لما نقلته وكالة فارس للأنباء، فقد حضر سلامي صباح اليوم الأحد اجتماعا مغلقا في مجلس الشورى (البرلمان)، حيث قدم تقريرا بشأن برامجه في الفترة المقبلة.

ونقلت الوكالة عن عضو البرلمان محمد علي بورمختار قوله إن اللواء سلامي أكد أن إرسال حاملة طائرات أميركية إلى المنطقة ليس سوى حرب نفسية، تسعى أميركا من ورائها لتخويف الشعب وبعض المسؤولين العسكريين من وقوع الحرب.

المصدر : الجزيرة + وكالات