مسؤول أميركي: فشل التحالف السعودي الإماراتي باليمن حقيقة محزنة

epa04920385 Military vehicles of the Saudi-led coalition forces drive towards the eastern province of Marib, Yemen, 08 September 2015. Troops from an alliance of Gulf states began marching towards the front lines with Houthi rebels in Marib province, east of the capital Sana'a. The troops moved from the Safer base, where three days earlier 60 coalition soldiers were killed in a missile strike claimed by the Houthi-controlled Yemeni Defence Ministry. EPA/STRINGER
قوات تابعة للتحالف في محافظة مأرب اليمنية (الأوروبية)

أقر تيموثي ليندركينغ نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الخليج بفشل التحالف السعودي الإماراتي في تحقيق أهداف حملته العسكرية على الحوثيين في اليمن، وقال إن هذه "حقيقة محزنة".

وخلال لقاء مع الجزيرة، قال ليندركينغ إن السعودية والإمارات رصدتا الكثير من الأموال من أجل الحملة في اليمن، وكذلك الولايات المتحدة.

وقال المسؤول الأميركي إن إيران تتحمل جزئيا مسؤولية فشل الحملة العسكرية، مضيفا أن "الإيرانيين يفتعلون المشاكل، وخلافا لما يفعلونه في العراق وسوريا ولبنان وأماكن أخرى، ما نراه أنهم يدعمون الحوثيين ويدربونهم ويزودونهم بتقنيات عسكرية تهدد البنى التحتية".

وأشار ليندركينغ إلى أن الولايات المتحدة تشعر بالإحباط جراء عدم التزام أطراف الصراع في اليمن بما تعهدت به في محادثات السويد، وأن الشعب اليمني هو الأكثر إحباطا.

وأضاف أن "الجهود الآن تنصب على دعم الممثل الأممي الخاص، وقد التقى بالأطراف مرة أخرى في صنعاء والرياض، ونحن نقف خلفه".

المصدر : الجزيرة