وزير العدل للكونغرس: تفاجأت من تقرير مولر

وزير العدل يقسم أمام اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ (رويترز)
وزير العدل يقسم أمام اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ (رويترز)

قال وزير العدل الأميركي وليام بار في شهادته أمام الكونغرس اليوم الأربعاء إن المحقق الخاص روبرت مولر وفريقه لم يجدوا دليلا كافيا على وقوع تواطؤ بين حملة دونالد ترامب الانتخابية وروسيا، وذلك وسط اتهامات للوزير بإساءة عرض نتائج التحقيق.

وخلال جلسة الاستماع التي عقدتها اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ، تحدث الوزير تحت القسم عن أسباب حجب أجزاء من تقرير مولر، وعن الخلاصات الواردة في التقرير.

وقال بار إن مولر لم يصل إلى استنتاج نهائي بشأن فرضية إعاقة ترامب لإنفاذ العدالة، وإن وزارة العدل تفاجأت من ذلك ولم تفهم السبب.

وذكر الوزير أنه حدد مع نائبه أربعة أنواع من المواد الأمنية الحساسة التي وجب حجبها في تقرير مولر، وقال إن أغلبها كان في الجزء الأول المتعلق باحتمال تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأميركية التي جرت عام 2016، وأكد أن "المصلحة العامة كانت تقتضي عدم نشر تقرير مولر كاملا".

وتطرق بار إلى اختلاف وجهات النظر بينه وبين مولر، واعترف بأنه تلقى رسالة من المحقق الخاص يسجل فيها اعتراضات على طريقة تناول الوزير لنتائج التحقيق وأسلوب عرضه لها في موجز عرضه على الرأي العام الأميركي.


وكانت صحيفة واشنطن بوست كشفت أمس الثلاثاء عن أن مولر كتب إلى وزير العدل يشكو بشأن ذلك الموجز الذي أعده الوزير بنفسه، وقال إنه "لم يلم بشكل كامل بسياق وطبيعة وجوهر نتائج التحقيق".

ونشر الديمقراطيون في مجلس النواب اليوم رسالة مولر الكاملة إلى وزير العدل عبر موقع تويتر. ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن النائب جيري نادلر رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب قوله إن مولر وافق على الإدلاء بشهادة أمام اللجنة، لكنه لم يتم تحديد موعد للجلسة بعد.

المصدر : الجزيرة + وكالات