ترامب: قراري بشأن الجولان جاء بعد درس سريع في التاريخ

ترامب أمام تجمع الائتلاف اليهودي الجمهوري في لاس فيغاس (الفرنسية)
ترامب أمام تجمع الائتلاف اليهودي الجمهوري في لاس فيغاس (الفرنسية)

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه اتخذ قرار الاعتراف بضم إسرائيل لمرتفعات الجولان السورية عام 1981 بعد تلقيه "درسا سريعا" في التاريخ.

وأمام تجمع الائتلاف اليهودي الجمهوري في لاس فيغاس السبت، أوضح ترامب أنه اتخذ هذا القرار السريع خلال نقاش مع كبار مستشاريه بشأن سلام الشرق الأوسط ومن بينهم صهره جاريد كوشنر وكذلك السفير لدى إسرائيل ديفيد فريدمان.

وأضاف ترامب وسط ضحك الحاضرين "قلت أيها الرفاق أسدوا لي معروفا. حدثوني قليلا عن التاريخ بشكل سريع. تعرفون لدي أمور كثيرة أعمل بشأنها حول الصين وكوريا الشمالية".

وفي الـ 25 من الشهر الماضي وبوجود رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وقع ترامب إعلانا باعتراف الولايات المتحدة بالجولان أرضا إسرائيلية، وهو ما عُد تخليا مثيرا عن السياسة التي تنتهجها واشنطن منذ عشرات السنين.

وكان ترامب قد أعلن هذه الخطوة قبل ذلك بأيام -على تويتر- وفُسرت على نطاق واسع على أنها محاولة لدعم نتنياهو الذي يخوض انتخابات في التاسع من الشهر الجاري للفوز بفترة جديدة.

وبعد القرار الأميركي عقد مجلس الأمن الدولي -بطلب من النظام السوري- جلسة طارئة لمناقشة وضع الجولان، ووجدت واشنطن نفسها بمعزل عن بقية أعضاء المجلس عندما رفضوا جميعا قرار ترامب الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة