من مدينة بورقيبة.. السبسي يعلن عدم نيته الترشح لرئاسيات تونس

30th Arab League Summit in Tunis- - TUNIS, TUNISIA - MARCH 31: Tunisian President Beji Caid Essebsi attends the opening session of the 30th Arab League Summit in Tunis, Tunisia on March 31, 2019.
السبسي دعا لتنظيم صفوف حزبه نداء تونس قبل الانتخابات (الأناضول-أرشيف)

أعلن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي السبت، نيته عدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة والمقرر عقدها في 17 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقال السبسي (92 عاما) -في كلمة خلال افتتاح المؤتمر الانتخابي لحركة نداء تونس بمدينة المنستير (شرق البلاد) الذّي كان مؤسسا لها- إنه "لا يرغب في الترشح رغم أن الدستور يضمن له ذلك"، مع ذلك أبقى الباب مفتوحا لحسم هذا الموقف في الآجال التي يضبطها الدستور.

كما اقترح السبسي -في كلمته- عودة رئيس الحكومة يوسف الشاهد إلى الحزب بعد تجميد عضويته منذ سبتمبر/تشرين الأول الماضي.

وقال السبسي -في هذا السياق- إنه يرغب في عودة الشاهد إلى نداء تونس ورفع تجميد عضويته "وله الحرية في اختيار العودة من عدمها".

وبعد سبع سنوات من تأسيس الحزب يعقد مؤتمر نداء تونس، السبت، بحضور عدد من ممثلي البعثات الدبلوماسية والهيئة السياسية للنداء وعدد من أعضاء مجلس نواب الشعب.

ويسعى حزب "حركة نداء تونس" عبر مؤتمره الانتخابي الأول منذ أسسه السبسي عام 2012، إلى لملمة صفوفه بعد موجة استقالات من طرف العشرات من القياديين والنواب في البرلمان، ما أدى إلى فقدانه نصف مقاعده التي فاز بها عام 2014 ونال بها الأغلبية آنذاك.

لملمة الصفوف
لكن وضع الحزب مختلف اليوم إذ انسحب من الائتلاف الحكومي، الذي كان يقوده مع حليفه حركة النهضة الإسلامية وخصمه السابق في الانتخابات، ودخل في خلاف مع رئيس الحكومة يوسف الشاهد القيادي السابق بالحزب.

ويتوقع أن يكون الشاهد خصما مباشرا لنداء تونس على رأس حزبه الجديد "تحيا تونس"، لكن السبسي طالب حزبه برفع التجميد عن الشاهد وفسح المجال لعودته.

ويتضمن جدول أعمال المؤتمر الأساسي انتخاب 217 عضوا للجنة المركزية للحزب من بين المؤتمرين، ومن ثم انتخاب أعضاء المكتب السياسي المكون من 32 عضوا من بين أعضاء اللجنة المركزية المنتخبين.

ويحمل اختيار الحزب لتاريخ اليوم السبت ومدينة المنستير لتنظيم مؤتمره الانتخابي، دلالات رمزية، إذ تحيي المدينة اليوم الذكرى 19 لوفاة الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة، مؤسس دولة الاستقلال وابن المدينة.

المصدر : وكالات