83 جريحا في الجمعة الـ53 لمسيرات العودة وكسر الحصار

epa07487273 Palestinians carry a wounded comrade who appears to be seriously injured, after he was allegedly shot by Israeli sniper, during the clahses after Friday protests near the border between Israel and Gaza Strip, eastern Gaza Strip on, 05 April 2019. Palestinian protesters plan to call for the right of Palestinian refugees across the Middle East to return to homes they fled in the war surrounding the 1948 creation of Israel. EPA-EFE/MOHAMMED SABER
بعض الجرحى حالتهم خطرة بحسب وزارة الصحة الفلسطينية (الأوروبية)

أصيب نحو 83 فلسطينيا جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي المشاركين في فعاليات الجمعة الـ 53 من مسيرات العودة وكسر الحصار شرقي قطاع غزة.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة أشرف القدرة في بيان إن من بين المصابين "ثلاثة تتراوح حالاتهم بين خطيرة وحرجة نقلوا إلى مستشفى الشفاء" بمدينة غزة.

وأكدت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار في بيان لها استمرار الفعاليات الشعبية في قطاع غزة حتى رفع الحصار بشكل كامل.

واستخدم جيش الاحتلال قنابل غاز مسيل للدموع "يخرج منها دخان أحمر للمرة الأولى وقد يكون غازا ساما". وأشعل متظاهرون إطارات سيارات خلال الاحتجاجات.    

وشارك آلاف الفلسطينيين في الاحتجاجات مع دخولها العام الثاني، وكانت بدأت في 30 مارس/آذار 2018، للمطالبة برفع الحصار الإسرائيلي المفروض منذ أكثر من عقد، وتثبيت "حق العودة" للاجئين الذين هجروا من ديارهم قبل سبعين عاما، وفق ما أعلنت الهيئة المنظمة.    

من جهة أخرى، قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية خلال خطبة الجمعة إن "شعبنا لن يتراجع عن مسيرات العودة إلا بإنهاء الحصار على طريق إنهاء الاحتلال".    

وأضاف هنية "نتحرك في ثلاثة مسارات للضغط على الاحتلال للاستجابة لمطالب شعبنا الفلسطيني، هناك حراك إيجابي في مباحثات التهدئة، والوحدة خيارنا الإستراتيجي والمصالحة فريضة شرعية، وتشكيل حكومة من جميع الفصائل". وتابع "قضيتنا ليست إنسانية إنها قضية تحرر وطني".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

الاحتلال يعيد الأسرى لسجن عوفر وعائلاتهم قلقة على مصيرهم

قال وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد أردان إن إسرائيل لن تفاوض الأسرى الفلسطينيين على تحسين ظروف اعتقالهم، بينما تشهد سجون الاحتلال احتقانا شديدا واستعدادات لإضراب جديد عن الطعام خلال أيام.

Published On 3/4/2019
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة