آخر نتائج بلدية إسطنبول.. المعارضة تؤكد تقدمها وأردوغان يتسلح بالطعون

Turkish President Recep Tayyip Erdogan- - ISTANBUL, TURKEY - APRIL 05: Turkish President Recep Tayyip Erdogan speaks to press after he leaved the Eyup Sultan Mosque in Istanbul, Turkey on April 05, 2019.
أردوغان انتقد ما سماه التدخل الغربي في انتخابات بلاده (الأناضول)

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الانتخابات المحلية في بلاده دخلت في المسار القضائي لتقديم طعون على النتائج بعد الانتهاء من التصويت، في وقت قالت المعارضة إنها لا تزال متقدمة بهامش بسيط في انتخابات بلدية إسطنبول.

وقال أردوغان في تصريحات للصحفيين في إسطنبول "دخلنا في المسار القضائي لتقديم طعون على النتائج"، مشيرا إلى أن الأحزاب التركية تقوم بإجراءات طعونها، وهذا حق طبيعي لها.

وبشأن الطعون التي قدمها تحالف الشعب الذي يضم حزب العدالة والتنمية والحركة القومية، قال أردوغان إنه "إذا لم تستجب لجنة الانتخابات بإسطنبول لطلبنا فسيتولد لدينا حق اللجوء إلى اللجنة العليا للانتخابات"، ولفت إلى أن الأغلبية الساحقة في مجلس بلدية إسطنبول بيد تحالفه.

وحتى الآن تشير النتائج غير الرسمية للانتخابات المحلية في تركيا، إلى تقدم مرشح الشعب الجمهوري أكرم إمام أوغلو، على منافسه بن علي يلدرم، لرئاسة بلدية إسطنبول، في وقت قدم فيه حزب العدالة والتنمية اعتراضات لإعادة فرز الأصوات في عدد من الأقضية.

وقال مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض أكرم إمام أوغلو في إسطنبول في تغريدة له على موقع "تويتر" إنه في المقدمة بهامش صغير يصل إلى أكثر من 18 ألف صوت، وذلك بعد اكتمال إعادة فرز الأصوات الباطلة في 17 حيا في إسطنبول.

وفي وقت سابق، كشف علي إحسان ياووز نائب رئيس حزب العدالة والتنمية عن تصحيح 11 ألف و109 أصوات لصالح حزبه بعد إعادة فرز 530 صندوقا في إسطنبول.

وفي سياق متصل، انتقد أردوغان ما وصفه بالتدخل الأميركي والأوروبي في الشأن الداخلي التركي بحجة الانتخابات المحلية في تركيا، وذلك تعليقا على تصريحات غربية حول الانتخابات المحلية التي جرت الأحد.

وقال الرئيس التركي إن الولايات المتحدة وأوروبا تحاولان التدخل في شؤون تركيا الداخلية، وعليهما الوقوف عند حدهما.

المصدر : الجزيرة + وكالات