رحيل المفكر والقانوني المصري أحمد كمال أبو المجد

أبو المجد تقلد عددا من المناصب الرفيعة في حقب مختلفة من تاريخ مصر (مواقع التواصل)
أبو المجد تقلد عددا من المناصب الرفيعة في حقب مختلفة من تاريخ مصر (مواقع التواصل)

توفي المفكر والوزير المصري السابق أحمد كمال أبو المجد مساء أمس الأربعاء في القاهرة عن عمر يناهز 89 عاما.

ونعت شخصيات عامة ومؤسسات مصرية عدة الدكتور أبو المجد الذي يوصف بأنه مفكر إسلامي وفقيه قانوني، وقد ترك مؤلفات بارزة في مجالات الفكر والسياسة والقانون.

وقالت مشيخة الأزهر -في بيان- إنها تنعي "المفكر الإسلامي الكبير الأستاذ الدكتور أحمد كمال أبو المجد، عضو مجمع البحوث الإسلامية".

وأشاد الأزهر "بما عرف عن الفقيد الكبير من سماحة الفكر وسعة الأفق وغزارة الإنتاج الفكري والقانوني، حيث قدم للمكتبة العربية والإسلامية العديد من المؤلفات القَيمة في مجالات عدة".

تقلد أبو المجد -القانوني والأكاديمي- عددا من المناصب الرفيعة في حقب مختلفة من تاريخ مصر، منها وزير الإعلام، ووزير الشباب، ونائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، وعضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر.

ومن بين مؤلفات أبو المجد العديدة "حوار لا مواجهة"، و"رؤية إسلامية معاصرة"، و"المسلمون والعصر"، و"دراسات في المجتمع العربي".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

وجّه المفكر المصري أحمد كمال أبو المجد انتقادات لاذعة لنظام الرئيس السيسي، رغم تأييده لانقلاب عام 2013، واعتبر أن البلاد تخضع لحكم العسكر، ووصف بعض محاكمات الإخوان بأنها مُسيّسة.

عين الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى وزير الإعلام المصري الأسبق أحمد أبو المجد في منصب مفوض عام بالجامعة لشؤون حوار الحضارات والثقافات. وكان موسى قرر في ختام مؤتمر لحوار الحضارات أواخر شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي استحداث هذا المنصب.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة