عـاجـل: الخارجية الإيرانية: يمكن الحوار مع واشنطن ضمن مجموعة 5+1 إذا رفعت عقوباتها عن إيران وعادت للاتفاق النووي

السودان.. مهلة أفريقية جديدة من ستين يوما لتسليم السلطة للمدنيين

تمديد المهلة الأفريقية جاء بناء على التطورات التي شهدها السودان الذي يشهد حوارا بين القوى السياسية والمجلس العسكري الانتقالي
تمديد المهلة الأفريقية جاء بناء على التطورات التي شهدها السودان الذي يشهد حوارا بين القوى السياسية والمجلس العسكري الانتقالي

أمهل مجلس السلم والأمن الأفريقي المجلس الانتقالي العسكري في السودان ستين يوما لتسليم السلطة إلى حكومة مدنية.

وجاء القرار في ختام اجتماعات المجلس الذي عقد بالعاصمة تونس لبحث الأوضاع في السوان، على ضوء انتهاء مهلة مجلس السلم والأمن الممنوحة للمجلس الانتقالي في 15 أبريل/نيسان الجاري.

وقال مجلس السلم والأمن إن التمديد جاء بناء على التطورات التي شهدها السودان، الذي يشهد حوارا بين القوى السياسية، إضافة إلى المبررات التي طرحها المجلس الانتقالي من أن تسلمه السلطة جاء نزولا عند رغبة الشعب وحقنا للدماء.

كما أشار القرار إلى أن الاتحاد الأفريقي سيرسل فريقا للقاء كافة القوى السياسية والمجلس الانتقالي، لضمان انتقال السلطة للمدنيين بشكل سلس.

وأوضح القرار أنه في حالة انتهاء المهلة الجديدة دون تسليم السلطة للمدنيين فسيتم تطبيق المادة السابعة من ميثاق الاتحاد الأفريقي، والقاضية بتعليق عضوية السودان في جميع أنشطة الاتحاد الأفريقي.

وكان زعماء القمة الأفريقية التشاورية لشركاء السودان الإقليميين التي عقدت في القاهرة الأسبوع الماضي اتفقوا على منح المجلس العسكري السوداني ثلاثة أشهر لإرساء نظام ديمقراطي.

وجاء في البيان الختامي للقمة أن المشاركين أوصوا مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي بأن يمدد الجدول الزمني الممنوح للسلطة السودانية مدة ثلاثة أشهر، في ضوء الإحاطة التي قدمها رئيس مفوضية الاتحاد موسى فكي حول زيارته الأخيرة للسودان.  

وكان الاتحاد الأفريقي هدد في 15 أبريل/نيسان الماضي بتعليق عضوية السودان إذا لم يسلم المجلس العسكري الانتقالي السلطة للمدنيين ضمن مهلة 15 يوما.

المصدر : الجزيرة