سليماني: واشنطن فقدت قوتها والتفاوض معها استسلام

A handout picture made available on 28 March 2015 by the Iranian supreme leader's official website shows Iranian Quds Force Head, General Ghasem Soleimani, during a religious ceremony in Tehran, Iran, 27 March 2015. According to media reports, Soleimani's Quds Forces are leading Iraq's fight against Islamic State (IS) militants in Iraq. EPA/LEADERS OFFICIAL WEBSITE / HANDOUT
سليماني قال إن هناك من يحاول جر إيران إلى طاولة المفاوضات عبر العقوبات الاقتصادية (الأوروبية)

قال قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني إن بلاده سترد على أي تهديد من قبل الولايات المتحدة، مؤكدا أن بلاده لن تتفاوض مع واشنطن في الظروف الحالية، لأن ذلك يعد استسلاما.

واعتبر سليماني أن الإدارة الأميركية تسعى بكل قوتها للضغط على إيران عن طريق زعزعة أمنها وفرض عقوبات اقتصادية عليها، وأشار إلى أن الولايات المتحدة خسرت قوتها في غربي وشرقي آسيا، وتعتمد على بعض الدول في المنطقة فقط، على حد تعبيره.

وأكد سليماني في كلمة له خلال اليوم الثاني للمؤتمر العام لقادة ورؤساء ومدراء قوى الأمن الداخلي بإيران، أن بلاده لن ترضخ للضغوط الأميركية، وقال إن "الأعداء يحاولون جر إيران إلى طاولة المفاوضات عبر العقوبات الاقتصادية".

وفي 8 أبريل/نيسان الجاري، أدرجت واشنطن الحرس الثوري، وهو جزء من الجيش الإيراني، على لائحة المنظمات الإرهابية الأجنبية، في قرار يعد الأول من نوعه، كون الولايات المتحدة لم تصنف من قبل أي كيان عسكري حكومي منظمةً إرهابية.

وفي المقابل، أعلن المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني إدراج القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" ضمن لائحة التنظيمات الإرهابية.

ويعد الحرس الثوري الذي تأسس بعد الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 لحماية المؤسسة الدينية الحاكمة، أقوى منظمة أمنية في البلاد، ويسيطر على قطاعات كبيرة من الاقتصاد، وله تأثير كبير في النظام السياسي.

وتصاعدت التوترات بين واشنطن وطهران منذ إعلان ترامب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران المبرم عام 2015.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول