"الأمة بشبابها".. الدوحة تكشف عن فعالياتها كعاصمة الشباب الإسلامي

الدوحة تعلن عن فعالياتها كعاصمة الشباب الإسلامي لعام  2019 (الجزيرة نت)
الدوحة تعلن عن فعالياتها كعاصمة الشباب الإسلامي لعام 2019 (الجزيرة نت)

عماد مراد-الدوحة

"الأمة بشبابها" شعار وضعته الدوحة باعتبارها عاصمة الشباب الإسلامي لعام 2019 في حفل أقيم مساء أمس الأحد بالعاصمة القطرية.

وأعلنت الدوحة انطلاق فعالياتها كعاصمة الشباب الإسلامي خلال العام الجاري، وأهمها إقامة منتدى الدوحة للشباب الإسلامي، وتنظيم واحة الدوحة للابتكار، واحتضان معسكر الدوحة الشبابي للعمل التطوعي والإنساني، على أن تختتم الفعاليات مع نهاية عام 2019 بجائزة الدوحة للإبداع الشبابي.

كانت الدوحة قد اختيرت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي عاصمة الشباب الإسلامي لعام 2019، بالإجماع من قبل الدول الأعضاء في منظمة منتدى شباب المؤتمر الإسلامي للحوار والتعاون، الذراع الشبابية لمنظمة التعاون الإسلامي تقديرا لجهود قطر في دعم الشباب الإسلامي وتمكينه.

ومُنح منتدى التعاون الإسلامي للشباب صفة المؤسسة المنتمية لمنظمة التعاون الإسلامي بمقتضى القرار الصادر عن الدورة 32 للمؤتمر الإسلامي لوزراء الخارجية التي انعقدت بالعاصمة اليمنية صنعاء ما بين 28 و30 يونيو/حزيران 2005.

ويستهدف المنتدى تعزيز التنوع بين الثقافات والحضارات، ودعم التعارف بين شباب منظمة التعاون الإسلامي، وتوحيد شباب مختلف البلدان الأعضاء، والتضامن، وتقوية الروابط الأخوية وتعزيز روح الوحدة، وتوفير منصة للشباب لتقديم وتعزيز ثقافاتهم وتقاليدهم.

وأكد عيسى صالح الحر رئيس اللجنة الفنية في "الدوحة عاصمة الشباب الإسلامي" -للجزيرة نت- أن الفعاليات الأربع التي ستستضيفها الدوحة تشمل معظم اتجاهات وأفكار الشباب، مشيرا إلى أن النسخ السابقة كانت تكتفي بفعالية أو اثنتين، أما في العاصمة القطرية فتم الاتفاق على زيادة الفعاليات لزيادة الاحتكاك بين الشباب.

وأوضح أن ملتقى الدوحة سيشمل ثلاثة محاور رئيسية في النقاش تساعد على طرح العديد من القضايا التي تهدف لتنمية وعي الشباب، فضلا عن فعالية معسكر شباب العمل التطوعي والإنساني، والذي سيستمر عشرة أيام يحاكي فيه الشباب الكوارث الطبيعية وكيفية التعامل معها حتى تضيف لخبراته في التعامل مع هذه الحالات.

تسليم مفتاح الدوحة عاصمة الشباب الإسلامي لعام 2019(الجزيرة نت)

وأضاف رئيس اللجنة الفنية أن فعالية واحة الدوحة للابتكار ستستهدف تنمية طاقات الابتكار عند الشباب المسلم بوجود 56 مخترعا في وقت محدد للتعاون في إنتاج مشروع مشترك باسم جميع المخترعين في الفعالية، وستكون ختام الفعاليات بجائزة الدوحة للإبداع الشبابي مقدمة لمن نبغوا خلال عام "الدوحة عاصمة الشباب الإسلامي".

وتُختار سنويا عاصمة للشباب الإسلامي بهدف تعزيز الحوار والتقارب بين الشباب من مختلف الدول الإسلامية، ويشمل ذلك مجموعة من النشاطات والفعاليات التي تساهم في تحقيق ذلك.

الحفل -الذي حضره رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني تضمن عددا من المداخلات لمسؤولين بالدول العربية والإسلامية، كما شهد تسليم مفتاح الدوحة عاصمة الشباب الإسلامي، فضلا عن عرض مسرحي لطلاب من جامعة قطر يدعو شباب العالم الإسلامي إلى العمل والتنمية.

أما حسين بن راشد الكبيسي مدير إدارة الشؤون الشبابية بوزارة الثقافة والرياضة فأكد -في تصريح للجزيرة نت- أن قطر وفرت كافة إمكاناتها وخبراتها وتجاربها لتنظيم مميز للفعاليات موضحا أنها تعكس بيئة مناسبة للتعارف بين الشباب الذي سيتفاعل حول أمهات القضايا التي تشغله، بفضل مشاركة وفود شبابية من مختلف الدول الإسلامية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أُعلن في إسطنبول عن مدينة القدس المحتلة عاصمة للشباب الإسلامي لعام 2018، وذلك تقديرا للتضحيات التي يقدمها الشباب الفلسطيني في القدس وفي جميع الأراضي الفلسطينية.

أعلن منتدى شباب المؤتمر الإسلامي للتعاون والحوار -الجناح الشبابي لمنظمة التعاون الإسلامي- القدس عاصمة للشباب الإسلامي لعام 2018، وذلك بلقاء جمع وفودا من 27 دولة بمقر الرئاسة الفلسطينية برام الله.

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة