للمرة الأولى منذ سنوات.. البغدادي يتوعّد في تسجيل مصور

البغدادي كما ظهر في التسجيل الجديد (التواصل الاجتماعي)
البغدادي كما ظهر في التسجيل الجديد (التواصل الاجتماعي)

ظهر زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي اليوم الاثنين للمرة الأولى منذ خمس سنوات في فيديو دعائي نشره التنظيم عبر قنواته على تطبيق تلغرام.

وفي التسجيل المصور -الذي نشرته مؤسسة الفرقان التابعة للتنظيم- الذي يحمل عنوان "في ضيافة أمير المؤمنين"، يظهر البغدادي بلحية طويلة نصف بيضاء ومسدلة، وواضعا غطاء أسود على رأسه، ويفترش الأرض إلى جانب آخرين أخفيت وجوههم.

وليس واضحا تاريخ تصوير الفيديو، غير أن البغدادي يقول في بدايته إن "معركة الباغوز انتهت"، في إشارة إلى طرد التنظيم من آخر جيوبه في شرقي سوريا قبل ما يقارب الشهر.

وفي مقطع الفيديو -الذي استغرق 18 دقيقة- توعّد البغدادي بأن التنظيم سيثأر لقتلاه وأسراه. وقال إن مقاتلي التنظيم نفذوا 92 عملية في ثماني دول.

كما تحدث عن هجمات سريلانكا في عيد الفصح -التي وقعت قبل ثمانية أيام- واعتبرها ثأرا لمقاتلي التنظيم في بلاد الشام. كما تطرق في حديثه إلى الهجوم الذي وقع في محافظة الزلفى شمالي السعودية في الـ21 من الشهر الجاري.

وقال البغدادي إن "معركة الإسلام وأهله مع الصليب وأهله معركة طويلة (..) وسيكون لهذه المعركة ما بعدها".

وسرت شائعات كثيرة لم يتم تأكيدها عن مقتل البغدادي (47 عاما)، الذي ترصد الولايات المتحدة مكافأة قدرها 25 مليون دولار لمن يساعد في الوصول إليه.
    
ونجا الرجل من غارات جوية عدة وأصيب مرة واحدة على الأقل، بحسب تقارير استخباراتية.

والفيديو الجديد هو أول تسجيل مصور للبغدادي منذ ظهوره بمدينة الموصل
العراقية في العام 2014 في جامع النوري الكبير حيث أعلن دولة "الخلافة" في العراق والشام تحت إمرته، وقد نشرت له تسجيلات صوتية في تواريخ لاحقة.

المصدر : وكالات