جون أفريك: الشعب الجزائري و14 شخصية بدول عربية ضمن الأكثر تأثيرا بأفريقيا

Demonstrators hold flags and banners during anti government protests in Algiers, Algeria April 23, 2019. The banner reads
احتجاجات الشعب الجزائري كانت حدثا فارقا أفريقيا ودوليا في العام الحالي (رويترز)

أصدرت مجلة جون أفريك الفرنسية المتخصصة في الشأن الأفريقي أمس السبت قائمتها لأكثر مئة شخصية تأثيرا في القارة الأفريقية للعام 2019، وضمت القائمة العشرات من الشخصيات السياسية ورجال الأعمال والكتاب وغيرهم ممن كان لهم نفوذ على اتجاهات الآراء والرأي العام في بلدانهم وفي القارة.

واعتمدت المجلة في وضع القائمة على ثلاثة معايير أساسية، هي النفوذ (40%) ومسار الشخصيات (30%)، والسمعة داخل دولهم وأفريقيا ودوليا (30 نقطة).

وتصدر قائمة المئة شخصية من جمهورية الكونغو الديمقراطية الطبيب دنيس موكويغي الذي نال في أكتوبر/تشرين الأول 2018 جائزة نوبل للسلام لدوره في مكافحة العنف الجنسي إبان الحروب، وفي المرتبة الثانية حل الشعب الجزائري نتيجة لحراكه غير المسبوق الذي غير المعادلة السياسية في البلاد.

وحل في المرتبة الثالثة أغنى رجل بأفريقيا وهو النيجيري أليكو دانغوت، وفي المرتبة الرابعة حل تيجاني تيام من ساحل العاج ويحمل الجنسية الفرنسية، وهو الرئيس التنفيذي لبنك كريدي سويس السويسري، وفي المرتبة الخامسة حلت الكاتبة النيجيرية شيماماندا نغوزي أديشي التي أصدرت كتبا باللغة الإنجليزية فازت بالعديد من الجوائز الدولية.

وفيما يلي لائحة بأسماء الشخصيات المنتمية إلى الدول العربية الموجودة ضمن قائمة المئة.

الشعب الجزائري (المرتبة الثانية)
قالت مجلة جون أفريك إن شعار "البطل الوحيد هو الشعب الجزائري" أصبح رمزا للحراك الذي أطاح بالرئيس عبد العزيز بوتفليقة ولا يزال مستمرا يطالب بإزالة كافة رموز الطبقة الحاكمة في البلاد.

‪أغنى رجل أعمال في المغرب الوزير عزيز أخنوش‬  (رويترز)
‪أغنى رجل أعمال في المغرب الوزير عزيز أخنوش‬ (رويترز)

عزيز أخنوش (10)
أغنى رجل في المغرب ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار وأحد أقوى الوزراء في الحكومة المغربية الحالية والسابقة، ويتولى أخنوش وزارة الفلاحة منذ العام 2007، وهو مقرب من الملك محمد السادس

نجيب ساويرس (14)
رجل الأعمال المصري الذي تقدر ثروته بثلاثة مليارات دولار، وهو أغنى رجل في بلاده وبنى ثروته في قطاعات الاتصالات والسياحة والبناء والمعادن، وكانت للرجل أدوار سياسية، إذ ناهض حكم جماعة الإخوان المسلمين لمصر، واتهم الجماعة بمحاولة اختطاف ثورة 25 يناير.

مصطفى التّراب (17)
يدير أكبر شركة مغربية (المكتب الشريف للفوسفات)، وهي أكبر مصدر للفوسفات في العالم برقم معاملات يبلغ 6 مليارات يورو، ولدى الشركة العملاقة حضور في الهند والبرازيل وأفريقيا.

مولاي حفيظ العلمي (35)
رجل أعمال مغربي بنى ثروته في قطاع التأمين، وهو وزير حالي يتولى حقيبة الصناعة والتجارة منذ 2013، وكلفه الملك محمد السادس العام الماضي بالدفاع عن ملف ترشيح البلاد لاحتضان كأس العام 2026 ولكن التنظيم آل لملف منافس.

محمد الكتاني (44)
يتولى رئاسة مجموعة بنكية كبرى في المغرب (التجاري وفا بنك)، وهي تابعة لمجموعة شركات الملك محمد السادس، وقد توسعت المجموعة البنكية خارج المغرب ولديها فروع في 15 دولة، أغلبها في أفريقيا والدول المغاربية لتصبح الأولى مغاربيا والسابعة أفريقيا.

‪الروائي والكاتب المصري علاء الأسواني‬ (رويترز)
‪الروائي والكاتب المصري علاء الأسواني‬ (رويترز)

علاء الأسواني (46)
كاتب وروائي مصري معروف بقلمه المشاكس المنتقد لأوضاع البلاد، سواء في فترة الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك أو خلفه محمد مرسي أو الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، والأسواني هو صاحب الرواية المشهورة "عمارة يعقوبيان" التي تحولت إلى فيلم، كما شارك في ثورة 25 يناير 2011 التي أطاحت بمبارك، وهو يعيش حاليا بأميركا يدرس فيها الأدب.

نبيل عيوش (55)
مخرج سينمائي مغربي، وهو معروف بإنتاج أفلام أثارت جدلا داخل المغرب، وذلك بسبب تطرقها إلى موضوعات حساسة، مثل الجنس والدعارة وتجارة المخدرات بمنطقة الريف.

إلهام القادري (56)
سيدة أعمال مغربية ولديها الجنسية الفرنسية، وقد حققت مسارا مهنيا بارزا في عدد من الشركات الصناعية الأوروبية إلى أن أصبحت في مارس/آذار الماضي مديرة لشركة بلجيكية كبيرة متخصصة في الصناعة الكيميائية يصل رقم معاملاتها إلى 10 مليارات يورو.

ثريا الكلاوي (63)
وهي شخصية مغربية معروفة بتنظيم معارض للوحات الفنية في العديد من الدول الأفريقية، وهي ابنة الرسام المغربي المعروف حسن الكلاوي.

أحمد السويدي (85)
يترأس شركات عائلية كبيرة في مصر متخصصة في تجارة المواد الكهربائية، وتوسع نشاطها إلى قطاع الاتصالات، وتتخذ شركته من القاهرة مقرا لها، ولديها مصانع في 16 دولة وتصدر إلى 110 دول.

هشام الناصري (87)
محام بارز في المغرب، ولديه مكتب محاماة يعمل داخل البلاد وخارجها، ويلجأ إليه القصر الملكي في قضاياه القانونية والقضائية، وهو مستشار قانوني لعدد من كبريات الشركات والبنوك المغربية.

كمال داود (88)
محلل وروائي جزائري يكتب باللغة الفرنسية عن السياسة الجزائرية وعن الإسلام، وقد جرت عليه بعض كتابته عن الإسلام انتقادات من مثقفين وأكاديميين.

عبد اللطيف الحموشي (92)
مسؤول أمني بارز في المغرب يتولى رئاسة الإدارة العامة للأمن الوطني (جهاز الشرطة)، تولى هذا المنصب منذ العام 2015 إلى جانب قيادة جهاز المخابرات الداخلية.

عثمان بنجلون (94)
يترأس إحدى أكبر المجموعات البنكية في المغرب وأفريقيا وهي "بي أم سي إي بنك"، وتصل ثروة بنجلون إلى 1.9 مليار دولار.

المصدر : جون آفريك