السودان.. المجلس العسكري يجمد نقابات واتحادات مهنية

Protesters tear down a banner with a picture of Sudan's head of transitional council, Lieutenant General Abdel Fattah Al-Burhan Abdelrahman and pictures of Sudanese soldiers and protesters together, minutes after it was hanged to a railroad bridge near the Defence Ministry in Khartoum, Sudan, April 20, 2019. REUTERS/Umit Bektas
المحتجون السودانيون يدعون المجلس العسكري إلى تسليم السلطة للمدنيين (رويترز)

أصدر المجلس العسكري الانتقالي في السودان قرارا بتجميد نشاط النقابات والاتحادات المهنية والاتحاد العام لأصحاب العمل.

ووجّه القرار بالشروع في تكوين لجان تسيير لمهام هذه التنظيمات إلى حين انعقاد جمعياتها العمومية.

كما أصدر رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان قرارا بإعفاء كل من مدير إدارة مراسم الدولة في رئاسة الجمهورية العميد محمد المبارك سليمان، ومدير الإدارة العامة للشؤون الإعلامية بالقصر الرئاسي قبيس أحمد المصطفى. 

ويعد سليمان والمصطفى من الأطر النافذة في حزب المؤتمر الوطني الحاكم سابقا.

وحدثت هذه التطورات بالتزامن مع الإعلان عن تأجيل اللقاء بين المجلس العسكري الانتقالي وتحالف إعلان قوى الحرية والتغيير، إلى يوم غد الاثنين.

وكان مقررا أن يعقد الطرفان اجتماعا اليوم الأحد لبحث تحديد أعضاء المجلس السيادي الانتقالي، ونِسَب تمثيل كل طرف فيه، بالتزامن مع استمرار المظاهرات والاعتصامات للمطالبة بتسريع تسليم السلطة للمدنيين.

وعلى صعيد متصل، اتفق المجلس العسكري وتيار "نصرة الشريعة ودولة القانون" على تأجيل مسيرة مليونية كانت مقررة غدا الاثنين قرب القصر الرئاسي، إلى وقت لاحق.

جاء ذلك في بيان صادر عن إعلام المجلس العسكري عقب لقاء جمع الفريق أول محمد حمدان دقلو نائب رئيس المجلس، وعضو تيار نصرة الشريعة محمد عبد الكريم.

ونقل البيان تصريحات صحفية لعبد الكريم عقب اللقاء، قال فيها إن دقلو أكد عدم المساس بملف تطبيع أحكام الشريعة في البلاد خلال الفترة الانتقالية، مشددا على حرص التيار على إعلاء قيم الحوار بين كافة مكونات الشعب السوداني.

المصدر : الجزيرة + وكالات