زعيم المعارضة ببريطانيا يرفض حضور عشاء مع ترامب

كوربين قال إن ماي يجب ألا تفرش البساط الأحمر لرئيس يمزق معاهدات دولية حيوية (غيتي)
كوربين قال إن ماي يجب ألا تفرش البساط الأحمر لرئيس يمزق معاهدات دولية حيوية (غيتي)

أعلن زعيم حزب العمال البريطاني المعارض جيرمي كوربين -الجمعة- أنه رفض دعوة لحضور عشاء رسمي سيكون أحد أهم جوانب زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لبريطانيا خلال يونيو/حزيران القادم.

وقال كوربين في بيان "لا ينبغي لتيريزا ماي (رئيسة الوزراء) أن تمد البساط الأحمر لزيارة دولة لتكريم رئيس يمزق معاهدات دولية حيوية، ويؤيد إنكار التغير المناخي، ويستخدم لهجة تنطوي على عنصرية وكراهية للمرأة".

ولطالما انتقد الزعيم اليساري السياسة الخارجية الأميركية، وقال في الآونة الأخيرة إنه ينبغي عدم تسليم مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج للولايات المتحدة حيث يواجه تهمة الاختراق الإلكتروني.

وصرّح كوربين بأنه سيرحب بالاجتماع مع ترامب "لبحث كل القضايا ذات الاهتمام المشترك"، لكنه قال إن الحفاظ على العلاقات مع واشنطن لا يستلزم "بهرجة وتشريفات زيارة الدولة". 

ويزور ترامب بريطانيا في الفترة بين الثالث والخامس من يونيو/حزيران المقبل، حيث سيصبح ثالث رئيس أميركي تستقبله الملكة إليزابيث في زيارة دولة. 

وكان ترامب زار بريطانيا في يوليو/تموز الماضي، حيث التقى تيريزا ماي والملكة إليزابيث، إلى جانب رجال الأعمال البريطانيين بشأن سبل تعزيز التبادل التجاري بين البلدين.

وكشفت تيريزا ماي أن ترامب نصحها سرا -خلال تلك الزيارة- بمقاضاة الاتحاد الأوروبي في المفاوضات بشأن خروج بلادها من التكتل.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

كشفت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب نصحها سرا بمقاضاة الاتحاد الأوروبي في المفاوضات بشأن خروج بلادها من التكتل.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة